اكثر من 20 الف اسرائيلي يعلنون رفضهم الانسحاب من غزة "الارض المقدسة"

> نيتيفوت/جنوب اسرائيل «الأيام» ا.ف.ب :

>
احتكاكات بين الشرطة الاسرائيلية والمتظاهرين
احتكاكات بين الشرطة الاسرائيلية والمتظاهرين
"لا سلطة في العالم تستطيع انتزاعنا من ارضنا" عبارة اطلقها الحاخام الكبير السابق لليهود السفارديم موردخاي الياهو على وقع تصفيق اكثر من 20 الف معارض للانسحاب من قطاع غزة تجمعوا في نيتيفوت بشمال اسرائيل,واضاف الحاخام "لا يحق لنا ان نتخلى عن حبة تراب من هذه الارض المقدسة لان الله منحنا اياها"، فرد الحشد المتحمس بانشاد مقتطفات من المزامير.

لا الحرارة المرتفعة ولا الغبار قهرا عزيمة المتظاهرين الذين لوحوا باعلام برتقالية بعدما اختار معارضو الانسحاب هذا اللون، وبرايات طبعت عليها نجمة داود.

وبعد المزامير انشد المتظاهرون اغاني وطنية مستخدمين مكبرات صوت ضخمة وباشروا الرقص في جو احتفالي ديني.

واستمر الالاف من معارضي الانسحاب من قطاع غزة في التدفق الى مكان التجمع الذي اخضع لرقابة مشددة من جانب الشرطة مع انتشار نحو 20 الف عنصر من قوات الامن لتفادي حصول اي تجاوزات.

لكن الشرطة اوضحت انها اجبرت نحو مئة حافلة وسيارة على العودة من حيث اتت واوقفت 15 شخصا للاشتباه في انهم يريدون احداث اعمال شغب.

والمتظاهرون في غالبيتهم من اليهود المتدينين اضافة الى نسبة لا يستهان بها من الشبان وعائلات اتت مع اولادها وبعضهم في سن صغيرة.

وارتدى كثيرون قمصانا كتب عليها عبارة "يهودي لا يطرد يهوديا" في اشارة الى اجلاء 8 الاف مستوطن من قطاع غزة و500 اخرين من شمال الضفة الغربية اعتبارا من اواسط اب/اغسطس.

ونصبت على المنصة لافتة بالعبرية تقول "المسيرة الضخمة الى غوش قطيف، نحيي اشقاءنا الابطال"، فيما حلقت ثلاث مروحيات للشرطة فوق الموقع.

وكتب على احدى اللافتات "الدم اليهودي سيهرق اذا قدمنا تنازلات".

جميع المتظاهرين ارتدوا القلنسوة اليهودية ورقص بعضهم على وقع موسيقى دينية،وعلى مقربة منهم ارتسم ظل المقابر التي تحاذي الموقع.

ديفيد شوراكي (40 عاما) طالب في مدرسة تلمودية في المدينة مقتنع بان الانسحاب من قطاع غزة لن يتم.

واكد مرارا كأنه يريد اقناع نفسه "انها ارضنا، ارض الميعاد،اؤمن بعمق ان امرا ما الهيا سيحول دون الانسحاب، اريد ان اصدق ذلك".

اكثر من 20 الف اسرائيلي يعلنون رفضهم الانسحاب من غزة
اكثر من 20 الف اسرائيلي يعلنون رفضهم الانسحاب من غزة
ومنعت الشرطة التي تراقب حركة السيارات والحافلات المتجمعين من الاقتراب من معبر كيسوفيم المؤدي الى مستوطنات قطاع غزة، لئلا يحاول المتظاهرون دخول المستوطنات المغلقة بامر من الجيش تمهيدا لاخلائها.

والتظاهرة المقررة لثلاثة ايام ستستمر إلى اليوم الثلاثاء بمسيرة تنطلق من مدينة نيتيفوت الواقعة على بعد 15 كلم شرق قطاع غزة وصولا الى معبر كيسوفيم رغم ان الشرطة منعت ذلك.

ايدو شاب في الثامنة عشرة سيلتحق قريبا بصفوف الجيش وجاء من هضبة الجولان،الارض السورية التي احتلتها اسرائيل عام 1967 في شمال البلاد، قال "قررت ان اشارك في المسيرة غدا ولن تتمكن الشرطة من منعنا".

وعبر يواف توكر (55 عاما) امين سر كيبوتز حماديا في شمال اسرائيل عن غضب شديد،علما انه بين قلائل لم يعتمروا القلنسوة "نخلي غوش قطيف مقابل لا شيء، انني غاضب على الوسائل غير الديموقراطية للحكومة، واليوم عمدوا الى اسكات اصوات المعارضين".

وينظم هذه التظاهرة مجلس المستوطنات في الضفة الغربية وقطاع غزة وهو المنظمة الرئيسية للمستوطنين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى