لجنة للتحقيق في مزاعم تزوير ارويو للانتخابات

> مانيلا «الأيام» رويترز :

>
رئيسة الفلبين جلوريا ماكاباجال أرويو
رئيسة الفلبين جلوريا ماكاباجال أرويو
قال متحدث باسم رئيسة الفلبين جلوريا ماكاباجال أرويو امس الثلاثاء انها ستشكل لجنة تقصي حقائق للتحقيق في مزاعم تزويرها انتخابات العام الماضي لكنه اضاف انها لا تنوي الاستقالة من منصبها.

وتواجه أرويو أسوأ أزمة خلال فترة رئاستها حيث تطالب المعارضة وشركات ذات نفوذ في قطاع الاعمال وعدة شخصيات عامة ذات تأثير باستقالتها بعد تردد مزاعم عن تزوير نتائج الانتخابات لتفوز بفترة رئاسية أخرى في انتخابات العام الماضي.

وقد يكون تشكيل لجنة لتقصي الحقائق وسيلتها للخروج من الازمة المستمرة منذ اسابيع.

وقال اجناسيو بونيي المتحدث باسم الرئاسة في بث تلفزيوني نقلا عن أرويو "فيما يتعلق بمسألة المسؤولية الاخلاقية والحاجة لاستعادة الثقة شرعت في تشكيل لجنة او هيئة مشابهة للنظر في الحقيقة وراء المزاعم التي اثيرت ضدي مؤخرا."

وكانت منظمات المجتمع المدني والاساقفة الكاثوليك قد طالبوا أرويو بتكوين لجنة.

وقرأ بونيي خطابا من رئيسة الفلبين موجها الى كبير الاساقفة فرناندو كابالا الرئيس السابق لمؤتمر الاساقفة الكاثوليك في الفلبين لكنه لم يعط تفاصيل عن اللجنة.

وقالت أرويو في الخطاب الذي قرأه بونيي "اعتقد ان الاحداث وما تكشف لاحقا قد يكون قد اعطى رؤية اكثر توازنا لهذه المسألة. قراري البقاء في منصبي هو القرار الصحيح."

وقالت في الخطاب "اذا سمحنا بالضغط على رئيس البلاد ليستقيل في ظل هذه الظروف وحينما تكون المسائل المطروحة تستند الى تكهنات او قابلة للجدل اذا نحن نعرض نظامنا السياسي الضعيف بالفعل وهو نظام يحتاج لاصلاح جذري الى امكانية الدخول في سلسلة لا تنتهي من الازمات السياسية بنفس الحجم ."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى