سقوط 40 قتيلاً و 375 جريحًا في التظاهرات

> محافظات «الأيام» وكالات/ خاص :

>
دخان كثيف يغطي سماء لودر واغلاق مداخل الطرقات بالاطارات المحروقة والحجارة
دخان كثيف يغطي سماء لودر واغلاق مداخل الطرقات بالاطارات المحروقة والحجارة
حالة توتر وساد هدوء تام حتى صباح الجمعة حيث لوحظ خروج جماعي لأطقم رجال الأمن المركزي التي جابت الشوارع ثم عادت بعد ذلك إلى نقاط تمركزها من دون حدوث أي شيء يمكن أن يوصف بالسلبي خاصة عقب خروج المواطنين من المساجد متوجهين إلى منازلهم .

وكان عدد من خطباء المساجد قد تناولوا الأحداث التي شهدتها عدد من المحافظات ، واستنكروا الأعمال التخريبية التي طالت الممتلكات العامة والخاصة، وأكدوا أن التعبير عن الرأي ينبغي أن يكون بالطرق السلمية التي تؤدي الغرض من دون إلحاق الأذى بالممتلكات العامة والخاصة .

إلى ذلك أفاد شهود عيان بأن رجال الأمن فرقوا مساء أمس الجمعة تجمعات غير مبررة لعدد من المواطنين ، وملاحقة بعض الفوضويين ممن كانوا يريدون السطو على بعض المحال التجارية في شارع 26 سبتمبر وشارع التحرير.

وحصلت «الأيام» من مصادر موثوقة على أسماء عدد من المحتجزين على ذمة التخريب لبعض اللوحات الإعلانية بالشوارع العامة وهم : مبخوت عبده أحمد، عبدالجليل محمد علي ، أسامة عبدالرشيد عبدالصمد، أمير آدم سلطان، عبدالحكيم مقبل محمد ، بسام غالب فرحان حيث سيتم احالتهم إلى النيابة العامة .

متظاهرون يحملون أحد القتلى في مدينة الحديدة أمس الأول الخميس
متظاهرون يحملون أحد القتلى في مدينة الحديدة أمس الأول الخميس
وكان مركز مديرية خدير بمحافظة تعز ، قد شهد صباح الخميس مظاهرة وحوادث عنف أسفرت عن مقتل الطفل محمد مروان محمد ثابت ، فيما تعرض الطفل نبيل عبده محمد إبراهيم السلمي لإصابة خطيرة في عموده الفقري .

وجرى تعزيز قوات الأمن بعدد من الأطقم العسكرية التي فرقت المتظاهرين بإطلاق الأعيرة النارية بصورة عشوائية وفي الهواء وساعدهم في ذلك عدد من الحراسات الشخصية لبعض المشايخ بالمديرية، حسب تأكيدات شهود عيان .

إلى ذلك أشارت المصادر الى أن هناك قوائم تحوي أسماء لعناصر في بعض الأحزاب السياسية تم إعدادها من قبل الجهات الأمنية بمعاونة بعض المشايخ سيتم ملاحقتهم بحجة أنهم كانوا وراء عملية إثارة الشغب في المديرية . وأضافت انه كانت هناك محاولة لتحريك مظاهرة في مدينة الراهدة إلا أنها أخمدت بسرعة وتم احتجاز عدد من المتهمين بإثارتها وإيداعهم حجز قسم الشرطة بالراهدة ،كما جرى التصدي لمجموعة حاولت نهب القات من بعض البائعين في سوق الراهدة .

انتشار لقوى الامن في احد تقاطعات صنعاء
انتشار لقوى الامن في احد تقاطعات صنعاء
تكثيف الحراسات المعززة بالدبابات والأطقم حول أنبوب النفط بشبوة
علمت «الأيام» من مصدر مطلع في محافظة شبوة أنه تم تكثيفالحراسات المعززة بالدبابات والأطقم حول أنبوب النفط الممتد بطول 220 كيلو مترا من حقول عياد بمديرية جردان وحتى ميناء التصدير بمنطقة النشيمة على البحر العربي، فيما ما تزال عملية إصلاح الأنبوب مستمرة، وذلك بعد أن تعرض للتفجير أمس الأول الخميس 21/7. وأفاد المصدر بأن التحقيقات الأولية كشفت أن الأنبوب تعرض للغم محكم مما أدى إلى تفجيره، وأن ذلك الانفجار تسبب في خسارة لشركة النفط بلغت 30 ألف برميل.

إلى ذلك ما تزال الأطقم الأمنية والعسكرية وعدد كبير من الجنود يتمركزون في الشوارع العامة لمدينة عتق وعند تقاطع الطرقات ومداخل المدينة لمنع أية تظاهرات قد تحدث، في حين ما تزال المحال التجارية مغلقة، كما ضعفت حركة المواطنين وتنقلاتهم بين المناطق.

من جهة أخرى أوضح مصدر مطلع أن جموعاً محتجة في مفرق الصعيد - عتق وحبان - العرم بمحافظة شبوة أقدمت على احتجاز عدد من القاطرات الحكومية وشاحنات يملكها مواطنون، وأفاد المصدر بأن السلطات ما تزال تتحاور مع هؤلاء الأشخاص لإقناعهم بالإفراج عن تلك المركبات.

عمليات السلب والنهب لم ترحم وثائق الاحوال المدنية وسرقة مركز الشرطة بلودر بعد اطلاق السجناء
عمليات السلب والنهب لم ترحم وثائق الاحوال المدنية وسرقة مركز الشرطة بلودر بعد اطلاق السجناء
قتيل و14 جريحا في مظاهرة إب
خيم الهدوء النسبي على مدينة إب أمس الجمعة في ظل انتشار أمني واسع شمل شوارع المدينة وأمام المساجد.

وفي جامع البر كرس الشيخ عبده عبدالله الحميدي، امام وخطيب الجامع خطبة صلاة الجمعة للحديث عن الأحداث الجارية معلنا استنكاره لأعمال الشغب والتخريب التي حدثت. وقال إن أسلوب التظاهر بواسطة الإضراب والاعتصام هو الأفضل. وأكد «إن الغلاء والجرعة التي تنفذها الحكومة حاليا وافق الشعب عليها في يناير الماضي عبر من انتخبهم لعضوية مجلس النواب».

وقال إن الجرعة الجديدة جاءت قاسية «وكان ينبغي على الحكومة أن تقوم برفع الأسعار بصورة تدريجية وليس بهذه الطريقة، بعد ان يجري التوضيح للمواطن ما هي الفائدة التي سوف يستفيد منها الاقتصاد الوطني والمواطن».

الى ذلك شهدت منطقة (الدليل) الواقعة غرب مدينة إب ـ 12 كم ـ مسيرة شعبية شارك فيها نحو ألف شخص قاموا خلالها بقطع الطريق لمدة ساعة وقد هرعت قوات الأمن الى المنطقة وقامت بإطلاق النار لتفريق المتظاهرين حيث أصيب أحد المتظاهرين.

وكان نحو 10 آلاف متظاهر قد انطلقوا في مظاهرة يوم أمس الأول الخميس من قلب مدينة إب واتجهوا الى شارع العدين وشارع تعز وشارع ديوان المحافظة ولم تحدث وقائع تخريب او شغب.

وعند وصول المتظاهرون الى أمام ديوان المحافظة رددوا هتافات ضد الحكومة. وقد ردت قوات الأمن على المتظاهرين باطلاق النار على أقدامهم، مما أدى الى مقتل أحد المتظاهرين واصابة 18 شخصا من بينهم طفلة اصابات طفيفة نقلوا بعدها الى مستشفى الثورة ثم الى ادارة البحث الجنائي للتحقيق معهم ولازالوا رهن الإحتجاز.

وفرضت قوات الأمن اجراءات مشددة تجاه الصحفيين ومنعتهم من تصوير وقائع الأحداث او زيارة المصابين في المستشفى وانتزعت كاميرات عدد من الصحفيين وجرى تحطيمها من قبل الجنود. وظلت مدينة إب يوم الخميس في حالة يرثى لها حيث أغلقت المحلات أبوابها وبدت على وجوه الناس علامات الاندهاش تجاه ما يصدر من قوات الأمن من تصرفات وحشية.

وخلال هذه التظاهرة تعرضت لوحات الإعلانات والأشجار في الشوارع للكسر والقلع كما تم تحطيم نوافذ مكتب صندوق النظافة.

المتظاهرون يستولون على طقم عسكري وينهبون سلاح (دوشكا) وذخائر متنوعة بلودر
المتظاهرون يستولون على طقم عسكري وينهبون سلاح (دوشكا) وذخائر متنوعة بلودر
مقتل ثمانية وإصابة خمسة وثلاثين في مواجهات الحديدة
تظاهر المئات من المواطنين في مدينة الحديدة يوم أمس الأول الخميس للاحتجاج على ارتفاع أسعار الوقود، وقد قامت قوات الأمن والشرطة العسكرية بالاشتباك مع المتظاهرين استخدم خلاله رجال الأمن الأسلحة النارية والذخائر الحية مما أسفر عن مقتل (8) أشخاص وإصابة أكثر من (35) شخصاً تم نقلهم إلى مستشفى العلفي، كما أحرق المتظاهرون الإطارات في الشوارع الرئيسية ورموا مبنى المحافظة بالحجارة وحاولوا اقتحامه إلا أنهم لم يتمكنوا من ذلك.

وذكر شهود عيان أن قوات الأمن المركزي والجيش قامت بإطلاق الرصاص عشوائياً باتجاه المتظاهرين، وخاصة الموجودين في شوارع(موسى - الحمدي وجمال) والمتجهين إلى شركة النفط ومحطات البترول، وانتقلت المواجهات والاشتباكات إلى داخل الحارات حيث اعتقل أكثر من (100) شخص من قبل قوات الأمن بعد مداهمة منازلهم. وما زالت القوات الأمنية والجيش منتشرة بشكل واسع في شوارع الحديدة بأسلحتها الخفيفة والثقيلة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى