سوريا تقول قوات امريكية اطلقت النار على حرس حدودها

> دمشق «الأيام» رويترز :

> قالت سوريا يوم امس الاول الخميس ان قوات امريكية وعراقية اطلقت النار على قوات حرس الحدود السورية واتهمت واشنطن ولندن وبغداد بعدم التعاون لمنع تسلل المسلحين الى العراق.

وهذه المرة الاولى التي تبلغ فيها سوريا عن حالات اطلقت فيها قوات امريكية النار على جنودها عبر حدودها الصحراوية مع العراق التي يبلغ طولها 600 كيلومتر.

وابلغت وزارة الخارجية رؤساء البعثات الدبلوماسية في دمشق في رسالة:ان قوات حرس الحدود السورية تعرضت لهجمات ليس من قبل المتسللين والمهربين فقط ولكن من قبل القوات العراقية والامريكية.

وقالت الوزارة "بلغ عدد الاشتباكات الحدودية حوالي 100 اشتباك مسلح بعضها جرى من قبل الجنود الامريكيين والذين قاموا باطلاق النار بشكل عشوائي على الموجودين قرب الساتر الترابي نتيجة فقدان السيطرة على اعصابهم."

وشن الجيش الامريكي عدة عمليات ضد المسلحين قرب منطقة الحدود خلال الاشهر الاخيرة لكنه لم يعلن عن وقوع اي عمليات اطلاق نار عبر الحدود.

وفي واشنطن قال مسؤولون امريكيون في البنتاجون انه ليس لديهم اي معلومات عن اي حوادث اطلاق نار كان السوريون طرفا فيها ولكنهم يتحرون الامر مع القوات الامريكية في العراق.

ويتهم مسؤولون امريكيون سوريا بعدم بذل ما فيه الكفاية لمنع عبور المتشددين عبر حدودها إلى العراق لمحاربة القوات الأمريكية والعراقية ويقولون دائما ان المسلحين يستخدمون سوريا كقناة لنقل الأموال لدعم عملياتهم بالعراق.

وقالت سكوت مكليلان المتحدث باسم البيت الابيض ان "سوريا..يجب عليها اتخاذ خطوات لملاحقة تلك... العناصر التي ربما تعمل على اراضيها ويجب عليها القيام بدور يساعد جيرانها."

وقال مكليلان ان "سوريا لا تسير بنفس خطى باقي دول الشرق الاوسط. فالشرق الاوسط يميل اكثر واكثر في اتجاه الحرية والديمقراطية."

وقالت وزارة الخارجية السورية ان سوريا تبذل قصارى جهدها لاغلاق حدودها مع العراق امام اي مسلحين اجانب وسوريين.

وقالت الوزارة ان سوريا منعت 1240 من المشتبه بهم من العبور الى العراق ورحلت معظمهم الى بلادهم. واضافت انه "تم التدقيق مع أكثر من 4000 سوري غادروا او حاولوا المغادرة الى العراق بقصد القتال هناك."

وقالت الرسالة السورية التي وزعها على السفراء وليد المعلم نائب وزير الخارجية السوري أن الولايات المتحدة وبريطانيا لم تستجيبا لطلبات سوريا للحصول على أنظمة رؤية ليلية وأخرى للمراقبة باستخدام الرادار لمنع عمليات التسلل التي تتم خلال الليل.

وقالت سوريا ان عمليات التسلل عبر الحدود نهارا "امر صعب جدا ولكن مشكلة التسلل ظلت قائمة الى حد ما خلال الليل وذلك لعدم توفر التجهيزات الفنية اللازمة لمراقبة الحدود."

وتابعت ان العراق لم يصدق حتى الآن على مشروع بروتوكول للتعاون الامني وقع في دمشق في اواخر يوليو تموز 2004 .

وقالت الرسالة ان الاستقرار في العراق يصب في مصلحة سوريا لأنه يمهد الطريق لانهاء وجود القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى