شرطة نيويورك تبدأ حملة تفتتيش عشوائية للحقائب بالانفاق

> نيويورك «الأيام» رويترز :

>
عملية تفتيش عشوائي لحقائب ركاب قطارات
عملية تفتيش عشوائي لحقائب ركاب قطارات
بدأت السلطات في نيويورك عملية تفتيش عشوائي لحقائب ركاب قطارات الانفاق امس الاول الجمعة في اعقاب مجموعة ثانية من التفجيرات في لندن كما خططت لتوسيع هذا الاجراء ليشمل الحافلات والمطارات والقطارات وخطوط الضواحي.

ووقف رواد اكبر شبكة قطارات انفاق في الولايات المتحدة في صبر بينما كان الضباط في مختلف المحطات بالمدينة يفتشون محافظ اوراقهم وحقائب اليد في اليوم الاول مما قال عنه عمدة المدينة مايكل بلومبرج انه اجراء يمكن ان يستمر بلا انقطاع.

وقال بلومبرج في برنامجه الاذاعي الاسبوعي "بكل وضوح سنفعل ذلك لبعض الوقت. انه يهدف جزئيا الى جعل الناس يشعرون بالراحة... وابقاء التهديد المحتمل بعيدا." واضاف انه لا توجد اي تهديدات لنيويورك.

وفي منطقة واشنطن العاصمة قال مسؤولون انهم لم يدشنوا نظاما مشابها للتفتيش العشوائي بقطارات الانفاق لكنهم لا يزالون يدرسون الأمر.

كما لم تبدأ عمليات تفتيش عشوائي في كل من بوسطن ولوس انجليس رغم انه تم تعزيز الامن بمزيد من الضباط والكلاب البوليسية. وفي شيكاجو قال المتحدث باسم الشرطة ديفيد بايليس "لم يتغير شيء خلال الاسبوعين الماضيين" عندما تم تشديد الامن في محطات القطارات والحافلات عقب تفجيرات لندن الاولى في السابع من يوليو تموز.

واعلنت السلطات خططا للبدء في تفتيش امتعة وحقائب الركاب بدءا من يوم غداً الاثنين على بعض الحافلات والقطارات وقالت ان الركاب الذين يرفضون التفتيش سيطلب منهم مغادرة المحطات.

وستبدا الشرطة ايضا في تفتيش عشوائي لحقائب الركاب على قطارات الضواحي في نيوجيرزي بدءا من يوم الاثنين.

واثارت عمليات التفتيش بقطارات الانفاق التي اعلن عنها يوم الخميس الماضي انتقادات من جانب (اتحاد الحريات المدنية في نيويورك) الذي قال انها قد تثير استهداف فئة معينة من الناس لاسباب عرقية او دينية.

ووعدت الشرطة بانه لن يكون هناك التفات الى عرق معين وقال بلومبرج ايضا ان مثل هذا الاجراء لن يسمح به.

وقال عمدة نيويورك "اذا اعتقدت ان كل شخص ذي عينين زرقاوين هو ارهابي فانه لا يمكنك ايقاف كل الأشخاص ذوي العيون الزرقاء."

واضاف "اعتقد انه اذا كنا تعلمنا شيئا فهو انه لا يمكنك ان تتنبأ بالصورة التي يظهر عليها الارهابيون. الارهابيون يأتون في اشكال واحجام مختلفة."

وبدت عمليات البحث في محطة قطارات انفاق قرب محطة حافلات هيئة الميناء المزدحمة عشوائية تماما حيث اوقفت الشرطة سياحا من البيض ويهوديا يرتدي القلنسوة اليهودية واسيويا وامرأة سوداء ورجلا يرتدي عمامة.

وقال احد ركاب قطارات الانفاق ويدعى توني ديكال بمحطة قطار انفاق كولومبوس سيركل "اعتقد انه ضروري خاصة في هذا الوقت كاجراء وقائي. اعتقد انه كان ينبغي ان يحدث حتى قبل هجمات لندن."

وفي بروكلين حيث يعيش كثير من المسلمين قال احد السكان بينما كان يغادر محطة قطارات انفاق في اتلانتيك افينو "لا اعتقد انه اجراء سليم... سيستخدم هذا الاجراء في التحرش."

وكانت نيويورك في حالة تأهب مرتفعة تحسبا لهجمات اخرى عقب هجمات 11 سبتمبر ايلول في عام 2001.

ورغم ذلك تعرض مسؤولو النقل بالمدينة لانتقادات مؤخرا لعدم انفاقهم جميع الاموال التي خصصت للامن.

شرطة نيويورك تبدأ حملة تفتتيش عشوائية للحقائب بالانفاق
شرطة نيويورك تبدأ حملة تفتتيش عشوائية للحقائب بالانفاق
واظهر تقرير نشرته في الاونة الاخيرة صحيفة نيويورك تايمز انه بعد عامين من اعلان سلطات النقل بالمدينة عن انها خصصت 600 مليون دولار لتحسين الامن لم يتم انفاق سوى 30 مليونا فقط حتى مارس اذار.

وفي الوقت نفسه احتج الموظفون بقطارات الانفاق امس الاول الجمعة على نقص التدريب الملائم لمشغلي القطارات وقائدي القطارات على الاحوال الطارئة.

وقال جوزيف ايريزاني أحد عمال قطارات الانفاق انه اذا حدثت في نيويورك هجمات مماثلة لتلك التي وقعت في لندن "فاننا سنرتبك... لا نتلقى تدريبات على مثل تلك المواقف."

وفي الوقت نفسه ارتفعت اسهم شركة (جلوبال اي بوينت انك) التي تصنع أنظمة المراقبة بالفيديو باكثر من 50 في المئة أمس بعدما كشفت عن منتج جديد يمكنه مراقبة الركاب في اي من وسائل النقل الجماعي كما يمكنه نقل صور حية وتسجيل بيانات لمدة 720 ساعة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى