حكومة الفلبين تعبر عن خيبة املها من محاولات الاطاحة بأرويو

> مانيلا «الأيام» رويترز :

>
اشتباكات بين الشرطة الفلبينية ومتظاهرين
اشتباكات بين الشرطة الفلبينية ومتظاهرين
اعربت الحكومة الفلبينية امس السبت عن خيبة املها ازاء محاولات معارضين الاطاحة برئيسة البلاد وقالت انهم عاجزون عن اتخاذ قرار بخصوص كيفية التعامل مع مزاعم ضد الرئيسة بتزوير الانتخابات.

وتواجه الرئيسة جلوريا ارويو ماكاباجال اسوأ ازمة سياسية منذ وصولها للسلطة في عام 2001 وتطالب المعارضة باستقالتها بسبب مزاعم بانها فازت بفترة رئاسية جديدة في انتخابات العام الماضي من خلال التزوير.

وقال اجناسيو بونيي كبير المتحدثين باسمها امس السبت ان الادارة فعلت كل ما طالب به المنتقدون بخصوص التعامل مع تلك المزاعم.

واضاف في مقابلة اذاعية "احدهم اقترح (تشكيل) لجنة لتقصي الحقيقة. ووافقنا عليه.. والان كثيرون يعارضونه. البعض اقترح المساءلة. وقدمنا الرد على ذلك والان هناك كثيرون يشككون فيه. ماذا تريدون منا ان نفعل."

ومن المقرر ان تلقي الرئيسة الفلبينية يوم غداً الاثنين خطابا مهما بينما يعود الكونجرس من العطلة البرلمانية لمناقشة اجراء لعزل الرئيسة يتركز على اتهامات لها بالتزوير في الانتخابات والفساد وخيانة الثقة العامة.

واتهمت المعارضة الحكومة بمحاولة اجهاض عملية العزل حتى قبل بدايتها المحتملة يوم الاثنين,لكن بونيي انتقد ذلك بشدة في بيان له امس السبت.

وقال "بدلا من الشكوى.. يجب ان يركزوا فقط على دعم ادلتهم وهو ما يبدو انهم فشلوا في تحقيقه في الوقت الحالي."

كما شكك محللون ومنتقدون ايضا في مدى قانونية لجنة تقصي الحقيقة وقالوا انه لا توجد نصوص بخصوصها في الدستور ورفضها البعض باعتبارها وسيلة للتحايل.

وزاد بونيي من الغموض في الوضع عندما قال ان تشكيل اللجنة سيرجأ وارجع ذلك الى تساؤلات ثارت حول تشكيل اللجنة. وقال مكتب ارويو ان اللجنة ستشكل يوم الاثنين أو قبله.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى