الإخوان المسلمون يدينون انفجارات شرم الشيخ و"كفاية" تؤجل مظاهرة

> القاهرة «الأيام» رويترز :

>
مكان الانفجار في شرم الشيخ
مكان الانفجار في شرم الشيخ
أدانت جماعة الإخوان المسلمين انفجارات منتجع شرم الشيخ التي أودت بحياة 88 امس السبت وقالت الحركة المصرية من أجل التغيير "كفاية" إنها أجلت مظاهرة تعاطفا مع الضحايا.

وقال المرشد العام للجماعة محمد مهدي عاكف في بيان إن الإخوان "تابعوا بحزن عميق وألم بالغ ما وقع في شرم الشيخ من انفجارات وأعمال إرهابية...ويدينون مثل هذه الأفعال التي تخالف الدين والشرع."

وأضاف البيان "يؤكد الإخوان على ما سبق أن أعلنوه من أن الممارسات الاستبدادية الدولية والعدوان على الشعوب والحروب التي تشنها قوى الإمبريالية العالمية ضد الكثير من شعوب العالم قد أوجدت ثقافة للعنف والإرهاب وأصبح العالم أقل أمنا واستقرارا."

ودعا البيان الحكومات إلى التعاون للوقوف ضد الإرهاب "الذي لا يعرف وطنا ولا دينا وأن تعمل (الدول( مجتمعة على نشر ثقافة الحب والسلام."

وجماعة الإخوان التي تأسست عام 1928 محظورة في مصر منذ عام 1954 بعد اتهامها بمحاولة اغتيال الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وهو يلقي خطابا في لقاء جماهيري في ميدان المنشية بمدينة الإسكندرية.

وتتسامح مصر قليلا مع نشاط الجماعة التي تعتبر على نطاق واسع أكبر حركات المعارضة المصرية وتسمح لها بخوض الانتخابات العامة بمرشحين يعتبرون مستقلين.

وقالت حركة "كفاية" إنها أجلت مظاهرة كان مقررا تنظيمها في وسط القاهرة يوم الخميس. وقال القيادي في الحركة أحمد بهاء شعبان لرويترز "أجلنا مظاهرة ميدان الأوبرا تعاطفا مع الضحايا واحتراما لمشاعر الحزن لدى الشعب المصري."

وأضاف "ندين بشدة كل حوادث الانفجارات ونؤكد رفضنا اللجوء للإرهاب كما نؤكد على حق الشعب المصري في النضال السلمي من أجل التغيير." وقال شعبان إن الحركة تحذر الحكومة من عواقب استغلال الانفجارات في سحب

مكتسبات نالتها القوى الديمقراطية المصرية,وأضاف "نرى أن قبول الحكومة إملاءات أمريكية خاصة في شأن القضيتين العراقية والفلسطينية هو سبب ما تتعرض له مصر من مخاطر وتهديدات إرهابية."

وتأسست حركة "كفاية" في العام الماضي داعية إلى إنهاء حكم الرئيس حسني مبارك ورافضة احتمال وصول نجله جمال القيادي البارز في الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم إلى منصب والده. ولم يقل مبارك (77 عاما) إلى الآن إنه سيرشح نفسه لفترة رئاسة جديدة لكن يعتقد على نطاق واسع أنه سيخوض الانتخابات التي ستجري في سبتمبر أيلول القادم,وكان قد انتخب أول مرة عام 1981 بعد اغتيال الرئيس أنور

السادات برصاص نشطين إسلاميين. وقال سمير فياض نائب رئيس حزب التجمع الوطني التقدمي وهو حزب يساري إن القوى السياسية في مصر متفقة على استنكار العنف في جميع صوره.

وأضاف أن "انفجارات شرم الشيخ خطيرة ومدبرة بدقة واستهدفت ضرب رمز سياسي واقتصادي مصري يتمتع بإجراءات أمنية استثنائية... لكن لا أعتقد أن النظام قادر على وقف نشاط الحركات الاحتجاجية السلمية لأن نشاطها أصبح

خارج حدود قدرات النظام."وقرر حزب التجمع في الأسبوع الماضي مقاطعة انتخابات الرئاسة وتعهد بالعمل مع الأحزاب والقوي السياسية لمناهضة ترشيح مبارك لفترة رئاسية جديدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى