واشنطن تذكر بان "الحرب على الارهاب نضال ايديولوجي"

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس الاميركي جورج بوش
الرئيس الاميركي جورج بوش
شددت ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش اثر اعتداءات لندن وشرم الشيخ امس السبت على رؤيتها "للحرب على الارهاب" معتبرة اياها بمثابة "نضال ايديولوجي" و"حرب افكار" ضد "نظام تسلطي" شبيه بالنظام النازي والشيوعي.

والتحليل الذي وضعه مستشار الرئيس بوش للامن القومي ستيفن هادلي ومستشارة الامن الداخلي فرانسيس فراغوس تاونسند صدر في مقال نشرته "نيويورك تايمز" امس السبت.

والتحليل الذي حمل عنوان "ما رايناه في لندن" ياتي بعد ثلاثة ايام على موجة ثانية من الاعتداءات التي استهدفت وسائل النقل العام اللندنية ولم تسفر عن ضحايا وتبنتها خلية تابعة لتنظيم القاعدة الارهابي.

ولاسباب تتعلق بفارق الوقت بين الطباعة والصدور على الارجح، لا يشير المقال مباشرة الى اعتداءات مصر التي اودت بحياة 88 شخصا على الاقل امس السبت في منتجع شرم الشيخ على البحر الاحمر. واشار معظم الخبراء الى ان مصر تلقت الضربة بسبب علاقاتها الوثيقة مع الولايات المتحدة وسياستها الخارجية.

واعلن المسؤولان انه ولاطلاق النضال الذي يتوقعون ان يكون "طويلا ومضنيا"، فان "المسلمين سيكونون حلفاءنا الرئيسيين، واعتبرا ان "امة الاسلام" هي في الوقت نفسه الامة التي "يريد الارهابيون السيطرة عليها" والامة التي تشكل بالنسبة اليهم الضحية الرئيسية.

ولفت المسؤولان الاميركيان الى ان "الهجمات الانتحارية قتلت وجرحت عددا من المسلمين يفوق على الارجح" عدد رعايا "اي ديانة اخرى".

واضاف المسؤولان "ان اعتداءات لندن اظهرت اننا نواجه عدوا مصمما على تدمير نمط حياتنا واحلال رؤية متعصبة لديكتاتورية دينية محله". واضاف المقال "ان المعركة في جذورها نضال ايديولوجي، حرب افكار تلزمنا جميعا، مسؤولين ومواطنين، ايا كانت جنسيتنا".

وتابع المقال "ان المعركة ضد الارهاب تتطلب قوة السلاح لكنها لن تنتصر فقط بالسلاح"، في اشارة الى الحرب العالمية الثانية "التي لم تنته قبل ان ضمنت خطة مارشال المستقبل السياسي الديموقراطي لالمانيا".

وفي النضال ضد الشيوعية "كانت الدعوة الرئيسية الى حرية الناس - وليس القنابل ولا الرصاص - هي التي ادت اخيرا الى انتصار الديموقراطية"، وفقا لما قاله المسؤولان الاميركيان اللذان اعتبرا انه ينبغي "ان نضع جميعا كل ادوات الدولة والنفوذ الاقتصادي والعمل الخاص" لمكافحة الارهاب.

واضافا "ان على محبي الحرية ان يمتلكوا كافة الوسائل - اتصالات، تجارة، تربية - لدعم المسلمين الشجعان الذين يقولون الحقيقة بشان ديانتهم السامية وتاريخهم ومنع الذين يريدون تحويلها الى الشر (عن الكلام)".

ودان البيت الابيض امس السبت "باشد العبارات" الاعتداءات "الوحشية" التي استهدفت مرافق سياحية في منتجع شرم الشيخ المصري واوقعت 88 قتيلا ليل امس السبت.

وقال البيت الابيض في بيان ان "الولايات المتحدة تدين باشد العبارات الاعتداءات الارهابية الوحشية في شرم الشيخ التي قتلت وجرحت عددا كبيرا من المدنيين الابرياء من جنسيات واديان مختلفة".

واوضح ان الرئيس جورج بوش تحدث صباحا مع الرئيس المصري حسني مبارك وقدم له "تعازيه الشخصية ومساندة الشعب الاميركي".

وجاء في البيان ايضا ان "الولايات المتحدة تقف بحزم الى جانب الشعب المصري في لحظات الحداد الوطني. الولايات المتحدة مستعدة لمساعدة الحكومة المصرية لمساعدة الضحايا واحالة مرتكبي هذه الجرائم الى العدالة (..) بوقوفنا جميعا الى جانب باقي العالم المتحضر، سننتصر في الحرب على هذه الافة".

وكان الرئيس بوش طمأن في اتلانتا البريطانيين الى دعم الولايات المتحدة، مؤكدا انه لا الاميركيين ولا البريطانيين سيخافون من "عصابات وقتلة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى