رسالة يمنية للجميع

> أحمد الربعي:

>
أحمد الربعي
أحمد الربعي
الانفجار الذي شهده الشارع اليمني، وسقوط هذا العدد من القتلى في أحداث مفاجئة ، حدث يستحق القراءة الواعية من المفكرين ومتخذي القرار السياسي,العالم العربي يشهد حركة واسعة تدعو إلى الديمقراطية، إطلاق الحريات، الاحتكام إلى صناديق الانتخاب، ولكن هناك إهمالا في الحديث عن الإصلاح الاقتصادي، وكل الحديث يدور حول الديمقراطية السياسية، في وقت يعاني الناس فيه من الحرمان الاقتصادي والإقصاء الاجتماعي، وتغيب فيه الدعوة إلى الديمقراطية الاقتصادية والاجتماعية.

في اليمن حرية أحزاب وحرية صحافة وانتخابات، ولكن هناك أزمة اقتصادية خانقة ، وفي مصر هناك حوار جديد وصحي في انتخابات الرئاسة، وأصبحت صحف المعارضة تتحدث في كل شيء بدون خطوط حمراء ، وهناك حوار واسع لم يشهده المجتمع المصري من قبل ، حتى أن زعماء المعارضة أصبحوا ضيوفا دائمين على المحطات التلفزيونية الحكومية ، لكن الوضع الاقتصادي في مصر ، وتحديدا مستوى معيشة الناس، لم يتغير. والوضع كذلك في المغرب، حيث انفتح ملف حقوق الإنسان على مصراعيه، وشهدت البلاد حالة سياسية جديدة، لكن الأزمة الاقتصادية ما زالت خانقة.

علينا أن نتذكر أن الناس لا تأكل شعارات سياسية، وإذا مرضت فإنها تريد الذهاب إلى مستشفى نظيف، وليس إلى مقر حزب معارض، والناس تريد الخبز والدواء مثلما تريد الحرية. والشعوب لن تملأ صناديق الانتخاب بالأوراق إذا كانت معدتها خالية من الخبز. هناك حديث طويل حول الديمقراطية السياسية، وإهمال كبير للديمقراطية الاقتصادية والاجتماعية عبر محاربة الفساد المالي والمحافظة على الأموال العامة، وإطلاق مبدأ تكافؤ الفرص بين الناس في الوظائف، وشعور الأقليات بأنها ليست مهمشة، وإصلاح التعليم والخدمات.

انفجار الشارع اليمني هو رسالة واضحة لأكثر من مجتمع عربي ، يجب قراءتها قبل فوات الأوان ، وقبل أن تنشغل النخبة السياسية ومتخذو القرار السياسي بالإصلاح السياسي ، بينما تتحول المجتمعات إلى قدور كاتمة من خلال الفقر والحرمان والإحباط .
عن «الشرق الأوسط»

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى