مصر تتعرف على هوية أحد منفذي تفجيرات شرم الشيخ

> شرم الشيخ/مصر د.ب.أ :

>
تفجيرات شرم الشيخ
تفجيرات شرم الشيخ
تعرفت أجهزة الامن المصرية امس على هوية أحد منفذي الانفجارات التي وقعت في منتجع شرم الشيخ بجنوب سيناء يوم السبت الماضي,وجرى التعرف على يوسف بدران وهو من مدينة العريش على الساحل الشمالي لشبه جزيرة سيناء عن طريق تحليل الحامض النووي (دي.إن.إيه) للاشلاء التي وجدت في مسرح الانفجار الذي استهدف فندق غزالة جاردنز.

وتردد أن بدران كان على صلة بجماعات إسلامية لكن المصادر لم تكشف تفاصيل عن أسماء هذه الجماعات كما لم تقدم معلومات حول عمر الرجل.

وتحتجز السلطات المصرية نحو 180 مصريا على ذمة التحقيق في التفجيرات اعتقلوا أمس الاول الاحد من شرم الشيخ والعريش ومن قريتي خروم والرويسات بالقرب من شرم الشيخ أمس الاول الاثنين وقبل فجر امس.

يأتي ذلك فيما صرح مسئول في محافظة جنوب سيناء امس بأن جهود التعرف على هوية قتلى التفجيرات تتواصل. وأوضح أن 64 شخصا لقوا حتفهم في التفجيرات بينهم 44 مصريا و17أجنبيا.

وقال المسئول في تصريح هاتفي لوكالة الانباء الالمانية إن الضحايا الاجانب هم: إيطاليان- وإن كانت السفارة الايطالية قالت إن عددهم أربعة- وتركيان- قالت سفارة تركيا إنهم ثلاثة- وواحد من كل من جمهورية التشيك وبريطانيا والولايات المتحدة.

وأضاف المسئول الذي فضل عدم ذكر اسمه أن الضحايا العشرة الاجانب الاخرين لم يتسن التعرف عليهم حتى الان ولا معرفة جنسياتهم مشيرا إلى أنه أمكن حتى الان التعرف على 35 من الضحايا المصريين وتسليم جثثهم لذويهم وهناك تسعة لم يتم التعرف عليهم فضلا عن ثلاثة ضحايا مجهولين لم يعرف ما إذا كانوا مصريين أم أجانب.

من ناحية أخرى قاد نحو 50 ممثلا مصريا وشخصية بارزة مسيرة في منتجع شرم الشيخ ضمت ألف مصري وأجنبي نددوا خلالها بالارهاب ودعوا إلى القضاء عليه.

ووضعت سيارات الاجرة والحافلات الصغيرة لافتات كتب عليها "لا للارهاب".

وقال أشخاص عائدون من شرم الشيخ امس انه جرى تعزيز الاجراءات الامنية بين القاهرة ومنتجعات سيناء بشكل ملحوظ بإقامة نقاط تفتيش اضافية .

السفير المصري في باكستان حسين هريدي
السفير المصري في باكستان حسين هريدي
وكانت جماعة إسلامية مجهولة تطلق على نفسها "جماعة التوحيد والجهاد المصري" قد أعلنت امس في بيان لها على الانترنت مسئوليتها عن التفجيرات ليصل بذلك عدد الجماعات التي أعلنت مسئوليتها عن الهجمات إلى ثلاث بعد جماعتي "مجاهدو مصر" و "تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الشام وأرض الكنانة-كتائب الشهيد عبد الله عزام" .

من جانب آخر نفى المسئولون المصريون بشدة أن يكونوا قد وجهوا اتهاما في وقت من الاوقات إلى باكستانيين بالتورط في التفجيرات بعدما ذكرت تقارير أن أسماء وصور عدد من الباكستانيين وزعت في مختلف أنحاء البلاد في بيان صدر أمس.

وفي الاطار نفسه التقى السفير المصري في باكستان حسين هريدي المسئولين الباكستانيين في وقت متأخر من ليل أمس الاول الاثنين حيث أوضح لهم موقف مصر إزاء تقارير إعلامية تفيد أن الشرطة المصرية تبحث عن مجموعة من المواطنين الباكستانيين للاشتباه في تورطهم في التفجيرات الثلاث.

وذكر بيان صدر عن السفارة في إسلام آباد أن هريدي أوضح للمسئولين الباكستانيين أن حكومته لم تتهم باكستانيين "في أي وقت" بالتورط في التفجيرات.

وقال هريدي"كنا نتعامل مع تقارير إعلامية أثارت المخاوف من أن هذه التفجيرات قد تؤثر على علاقاتنا مع باكستان".

وأشار السفير المصري إلى أن بلاده تحتفظ بعلاقات قوية مع باكستان وستواصل الدولتان المسلمتان تعاونهما في الحرب الحالية على الارهاب.

ونقلت صحيفة الاهرام القاهرية امس عن مسئول بوزارة الداخلية المصرية نفيه صحة التقارير حول مشاركة ستة باكستانيين في تفجيرات شرم الشيخ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى