أيمن نور يرشح نفسه لرئاسة مصر أمام مبارك

> القاهرة «الأيام» رويترز :

>
الزعيم المعارض أيمن نور
الزعيم المعارض أيمن نور
رشح أيمن نور الزعيم المعارض نفسه امس الجمعة لخوض انتخابات الرئاسة المصرية التي تجري في السابع من سبتمبر ايلول القادم أمام الرئيس حسني مبارك وحرص على تقديم اوراق ترشيحه مبكرا على أمل ان يتصدر اسمه قائمة المرشحين.

وقال نور زعيم حزب الغد الليبرالي المعارض لرويترز انه كان أول من وصل الى مقر اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية التي تتلقى طلبات الترشيح فور ان فتحت ابوابها لتلقي الطلبات.

لكنه لم يحصل على أي وعد بان تكتب اسماء المرشحين طبقا لاولوية تقديم الطلبات او حتى طبقا للترتيب الابجدي حتي يجيء اسمه قبل اسم مبارك في هذه الحالة ايضا.

وقال نور خلال اتصال هاتفي "هناك خلاف على هذه النقطة. رئيس اللجنة (القاضي ممدوح مرعي) قال ان اللجنة ستدرس الامر."

وذكرت وكالة الشرق الاوسط للانباء ان مندوبا لمبارك حضر لتقديم اوراق الرئيس.

وأعلن مبارك يوم امس الاول الخميس أنه قرر ترشيح نفسه لفترة رئاسة خامسة مدتها ست سنوات في الانتخابات المقررة في السابع من سبتمبر أيلول وهي اول انتخابات يخوضها أكثر من مرشح في أكبر دولة عربية من حيث تعداد السكان,ووافق المكتب السياسي للحزب الوطني الحاكم على قرار ترشيح مبارك.

ومن المتوقع ان يكون نور من أبرز منافسي مبارك لكن بعد عقود من الحكم الشمولي وسيطرة الدولة على وسائل الاعلام المحلية يقول محللون انه ليس امامه فرصة للفوز.

واعتقلت الشرطة المصرية نور في يناير كانون الثاني وسجن لمدة ستة أسابيع في أوائل العام قبل احالته للمحاكمة بتهمة التزوير وهو يقول ان القضية مختلقة وان الهدف منها هو تخريب حملته الانتخابية لكن الحكومة تقول ان القضية جنائية.

ولن تنعقد جلسة المحكمة التالية حتى 25 سبتمبر ايلول اي بعد الانتخابات.

ومنعت شروط الترشيح مرشح الاخوان المسلمون الذين يعتقد على نطاق واسع أنهم أكبر جماعات المعارضة السياسية في مصر من خوض الانتخابات.

وصرح نور بانه اختار النحلة كرمز انتخابي وان مرعي وعده بان يشرف قاض على كل صندوق انتخابي في البلاد يوم السابع من سبتمبر.

وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية ان اسامة شلتوت رئيس حزب التكافل الصغير وعدد من المستقلين غير المشهورين قدموا ايضا اوراق ترشيحهم امس.

وتقاطع بعض الاحزاب الكبرى ومنها حزب التجمع اليساري والحزب العربي الديمقراطي الناصري انتخابات الرئاسة المصرية على اساس ان السلطات المصرية لم تقدم ضمانات كافية لكي تجيء الانتخابات حرة ونزيهة.

وكان ضمن المستقلين محمد محمد موسى الذي وصفته وكالة انباء الشرق الاوسط بأنه لم يكمل تعليمه الثانوي ومزارع لديه خمسة افدنة قرب الاسماعيلية.

ولن يكون باستطاعة المستقلين خوض الانتخابات بدون الحصول على تصديق 65 من 444 نائبا في مجلس الشعب وهي مهمة صعبة بالنظر الى ان 90 في المئة من الاعضاء ينتمون الى الحزب الحاكم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى