واشنطن تحذر طهران من استئناف برنامجها النووي

> واشنطن «الأيام» د.ب.أ :

> حذرت الولايات المتحدة إيران امس الاثنين أنه في حالة استئناف طهران برنامجها النووي في انتهاك للاتفاقات الدولية فإنها قد تعرض القضية على مجلس الامن,وقال المتحدث باسم البيت الابيض سكوت ماكليلان "لقد قلنا مرارا إنه في حالة عدم التزامكم بالاتفاقات والتعهدات فإننا سنضطر إلى اللجوء إلى مجلس الامن".

وقالت إيران اليوم إنها ستفض أختام الوكالة الدولية للطاقة الذرية في منشأة أصفهان النووية بوسط البلاد تمهيدا لاستئناف العمل فيها والتي يمكن أن تستخدم في تخصيب اليورانيوم لتوليد الوقود اللازم لانتاج أسلحة نووية.

ووفقا لاتفاقية باريس التي صدقت عليها طهران مع الاتحاد الاوروبي في تشرين الثاني/نوفمبر تعهدت إيران بعدم معالجة اليورانيوم خلال مفاوضاتها مع بريطانيا وفرنسا وألمانيا بهدف إنهاء الازمة حول نشاطات إيران النووية.

وقالت إيران إنها تريد مزيدا من الحوافز من الاتحاد الاوروبي حيث تقول إن لديها صفقة ستكون جاهزة بنهاية الاسبوع. وكان الاول من آب/أغسطس هو الموعد النهائي.

وتشير الولايات المتحدة إلى أن إيران تريد تطوير أسلحة نووية وهي اتهامات تنفيها طهران مشيرة إلى أن برنامجها الذري يهدف إلى تلبية احتياجات البلاد من الطاقة.

وأكد ماكليلان على الدعم الامريكي لمفاوضات الاتحاد الاوروبي.

وقال ماكليلان "أوضحنا أنه في حال انتهاك إيران لاتفاقها واستأنفت نشاطات معالجة وتخصيب اليورانيوم فإننا سنضطر عندئذ إلى اللجوء إلى الخطوة التالية وسنتحدث إلى أصدقائنا الاوروبيين بشأن هذه الخطوة".

وأثار إعلان إيران أيضا احتجاجات من بريطانيا وفرنسا وألمانيا علاوة على الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى