الامم المتحدة توصي بالتحقيق في مصير اللبنانيين المعتقلين في سوريا

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

> طلبت لجنة حقوق الانسان في منظمة الامم المتحدة من دمشق تشكيل هيئة مستقلة لحل قضية اللبنانيين المعتقلين في السجون السورية كما افاد بيان صادر عن "منظمة دعم اللبنانيين المعتقلين اعتباطيا" (سوليدا) وهي منظمة اهلية مقرها باريس.

وينص تقرير المنظمة الدولية، الذي نشرت سوليدا مقتطفات منه امس الجمعة، على "ان تتخذ سوريا اجراءات فورية لقيام لجنة تحقيق مستقلة تتمتع بالمصداقية مهمتها التحقيق عن المفقودين".

ويضيف التقرير "على سوريا ان تقدم ملخصا عن السجناء اللبنانيين او السوريين او من جنسيات اخرى الذين تم توقيفهم في سوريا او نقلوا الى سوريا وما زالوا مفقودين".

وتقدر منظمات لبنانية للدفاع عن حقوق الانسان عدد اللبنانيين المفقودين في سوريا ب 440 مواطنا من بينهم نساء وشبان كانوا في طور المراهقة عندما فقدوا.

يذكر ان دمشق وبيروت اعلنتا هذا الملف منتهيا مع الافراج عام 2000 عن 54 لبنانيا كانوا معتقلين في السجون السورية. لكن الحكومة اللبنانية شكلت عام 2001 لجنة وزارية للتحقيق في مصير سجناء اخرين ثم حلت اللجنة بدون ان تنشر اي تقرير.

وفي الرابع من ايار/مايو عام 2005 اعلن رئيس الوزراء اللبناني حينها نجيب ميقاتي في ختام لقائه في دمشق مع الرئيس السوري بشار الاسد تشكيل لجنة مشتركة سورية-لبنانية "للقيام بتحقيق اضافي" حول قضية المعتقلين اللبنانيين في سوريا.

من ناحية اخرى تواصل "لجنة دعم المعتقلين والمنفيين اللبنانيين" (سوليد) اعتصامها امام مقر الامم المتحدة في وسط بيروت الذي بدأته قبيل انسحاب القوات السورية نهائيا من لبنان في اواخر نيسان/ابريل.

وطالب رئيسها غازي عاد في نداء موجه الى الامم المتحدة والمجتمع الدولي "بتشكيل لجنة تحقيق دولية كاملة الصلاحيات للتحقيق في حالات الاعتقال الاعتباطي والاخفاء القسري".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى