القوات الامريكية تقصف غرب العراق مع ظهور رسالة موجهة للزرقاوي

> بغداد «الأيام» د.ب.أ :

>
انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري استهدفت دورية للقوات الامريكية
انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري استهدفت دورية للقوات الامريكية
شنت مقاتلات حربية أمريكية قصفا جويا على المدن العراقية الواقعة بوادي نهر الفرات شمال غرب العاصمة بغداد في إطار عملية جارية لتعقب وملاحقة المسلحين,واستهدف القصف مواقع في بلدة حديثة والحقلانية وبروانه غربي بغداد في إطار عملية "الضربة الخاطفة" بمشاركة نحو ألف جندي عراقي وأمريكي لملاحقة مسلحين ينشطون في هذه المدن وينفذون عمليات تستهدف دوريات الجيش والشرطة العراقية والقوات الامريكية.

وأكد مدير مستشفى حديثة أن المستشفى تسلم جثة مدني عراقي قتل جراء القصف فيما لم تستطع فرق الاسعاف من الدخول إلى مناطق الاشتباكات لاجلاء المصابين.

وكان اليوم الاول الذي بدأت فيه تلك العملية العسكرية شهد مقتل 14 جنديا أمريكيا إثر وقوع انفجار يوم الاربعاء الماضي.

وفي بغداد أعلنت وزارة الداخلية العراقية أن ثلاثة مدنيين أصيبوا امس السبت جراء انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري استهدفت دورية للقوات الامريكية في ضاحية النعيرية بشرق العاصمة مما أسفر أيضا عن مقتل الانتحاري وإلحاق أضرار بناقلتي جنود أمريكية وإصابة من فيها.

كما انفجرت عبوة ناسفة في شارع العمل الشعبي في حي العامرية بغرب بغداد لدى مرور دورية للقوات الامريكية مما أسفر عن إلحاق أضرار بناقلة جنود من نوع همر وإصابة من فيها.

من جانب آخر أفاد شهود عيان بأن القوات الامريكية نسفت منزلا خاليا في حي الجامعة غربي بغداد وأحالته ركاما من دون معرفة مزيد من التفاصيل.

وفي المحمودية جنوب بغداد أفاد شهود عيان بوقوع انفجار قنبلة مما أدى إلى تدمير مركبة واشتعال النيران في منزل يضم متاجر وشقق سكنية.

وذكر متحدث باسم القوات الامريكية أن أربعة جنود أمريكيين أصيبوا بجروح في الانفجار.

وفي بعقوبة ذكرت الشرطة أن أحد عناصر الشرطة العراقية قتل وجرح آخر في هجوم شنه مسلحون على دوريتهما في ضواحي المدينة التي تبعد 60 كيلومترا شرقي العاصمة بغداد.

وعلى صعيد متصل بالاحداث تضمن بيان للقوات الامريكية امس السبت مقتطفات من رسالة يرجح أن كاتبها أحد أعضاء تنظيم القاعدة في العراق إلى المتشدد الاردني أبو مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين يشير خلالها إلى وجود حالة من شق الصف بين صفوف المسلحين الذين يعملون من داخل الموصل.

وتقول القوات الامريكية أنه عثر على الرسالة في 27 تموز/يوليو الماضي خلال حملة مداهمة على منزل بمدينة الموصل شمالي العراق.

وشكا كاتب الرسالة ويدعى "أبو زيد" من ضعف القيادة المحلية داخل المنظمة وإساءة معاملة المسلحين الاجانب.

وقال أبو زيد في رسالته إن هذا توضيحا لما أصبح عليه الوضع في الموصل وأنه ليس سرا على الزرقاوي التراجع الكبير في الهجمات التي يشنها المسلحون منذ وقت ليس بطويل عندما كانت المدينة في أيديهم.

وآخر موجة للهجمات شهدتها المدينة كانت في أواخر حزيران/يونيو الماضي.

كما أشار بيان القوات الامريكية إلى أن أبي زيد اتهم أيضا في رسالته القيادة بعدم كفاءة قيادة الموصل وعصيان المسلحين وتبديد الاموال.

ومن بين شكاوى أبي زيد كانت الاحوال البائسة التي يعيشها المسلحون غير العراقيين من قلة في الاموال ومشكلات في الاسكان والتهميش داخل المنظمة. ولم يشر بيان القوات الامريكية إلى جنسية أبو زيد.

كما قال أبو زيد إن هجمات المسلحين تفتقر إلى التنوع وأن هناك تركيزا على الكم وليس الكيف.

وأشار بيان القوات الامريكية إلى رسالة مشابهة لقائد خلية تابعة لتنظيم القاعدة كان يقاتل في الفلوجة وعثر عليها في أيار/مايو الماضي خلال حملة مداهمة في بغداد.

وتختلف اللهجة التي استخدمها أبو زيد في رسالته كثيرا عن تعبيرات الفخر والقوة لتنظيم القاعدة في البيانات التي تعلن فيها مسئوليتها عن شن هجمات أو التي تبث على مواقع إسلامية على شبكة الانترنت.

ولم يتسن التأكد بعد من صحة الرسالة المنسوبة إلى أبي زيد.

وفيما يتعلق بالاوضاع مع سوريا اتهم موفق الربيعي النائب بالجمعية الوطنية العراقية /البرلمان/ حكومة دمشق بعدم الوفاء بالتزاماتها في منع دخول متسللين إلى العراق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى