الحظر النووي:رئيس بلدية هيروشيما يدعو الامم المتحدة لتشكيل لجنة خاصة

> هيروشيما/اليابان «الأيام» ا.ف.ب :

>
رئيس بلدية هيروشيما، تاداتوشي اكيبا
رئيس بلدية هيروشيما، تاداتوشي اكيبا
ناشد رئيس بلدية هيروشيما، تاداتوشي اكيبا، امس السبت الامم المتحدة تشكيل لجنة خاصة مكلفة دراسة سبل منع الاسلحة النووية نهائيا في العالم وذلك لمناسبة الذكرى الستين لالقاء اول قنبلة ذرية في تاريخ البشرية.

وقال اكيبا اثناء حفل احياء الذكرى "ان مثل هذه اللجنة امر ضروري لان مؤتمر نزع الاسلحة في جنيف ومؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي في نيويورك فشلا بسبب +قاعدة الاجماع+ التي تمنح كل دولة حق النقض (الفيتو)".

وفي ايار/مايو الماضي لم تنجح الدول الموقعة على معاهدة منع الانتشار النووي في التوصل الى اتفاق حول مراجعة معمقة لهذه المعاهدة التي دخلت حيز التنفيذ في 1970 وتبدو متقادمة اكثر فاكثر.

واضاف اكيبا "نأمل ان تتخذ الجمعية العامة للامم المتحدة قبل العام 2010، وعلى اساس توصيات هذه اللجنة الخاصة، تدابير معينة تؤدي الى ازالة الاسلحة النووية بحلول العام 2020".

ودعا رئيس البلدية ايضا حكومة طوكيو الى التعاون "بشكل فاعل" ضمن الامم المتحدة من اجل التوصل الى حظر الاسلحة النووية.

واخيرا طالب اكيبا السلطات اليابانية بتقديم كل الدعم الضروري لكافة الناجين من عمليات القصف الذين اصبحوا اليوم من المسنين، وحتى المقيمين منهم في الخارج.

ويقدر عدد الناجين في المدينتين اللتين قصفتا في السادس والتاسع من اب/اغسطس 1945، ب266600 شخص بحسب وزارة الصحة اليابانية.

وقد قتل حوالى 140 الف شخص --حوالى نصف سكان هيروشيما في 1945-- على الفور لدى انفجار القنبلة او في الاشهر التالية بسبب الاشعاعات او الحروق.

وقد تلت القنبلة التي القيت على هيروشيما قنبلة ثانية اطلقت على مدينة ناغازاكي التاريخية في التاسع من اب/اغسطس 1945 واسفرت عن سقوط اكثر من 70 الف قتيل اضافي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى