عائلة صدام تلغي وكالات منحت محامين الحق في الدفاع عنه

> عمان «الأيام» رويترز :

> قال محامي عائلة الرئيس العراقي السابق صدام حسين إنها ألغت اليوم الاثنين فريق الدفاع الدولي من المحامين الذين يقولون انهم يمثلون الرئيس المخلوع وستختار هيئة جديدة من ممثلي الدفاع الاكفاء للدفاع عنه ضد اتهامات بارتكاب جرائم حرب.

وقال عبد الحق علاني المستشار القانوني لرغد كبرى بنات صدام والموكلة بالتصرف نيابة عن عائلة الرئيس السابق "هناك كثيرون في العالم ممن يزعمون انهم يدافعون عن الرئيس دون علم العائلة ولا ندري من وكلهم."

وقال إن عائلة صدام ألغت أي حق توكيل سبق ان اصدر لاي محام كي يمثل صدام.

وقالت العائلة إنه لن يحق لاي شخص باستثناء المحامي العراقي خليل الدليمي وهو الوحيد الذي قابل صدام ان "يعمل محاميا ويعلن عن نفسه كذلك."

وقال علاني ان العائلة اتخذت هذه الخطوة بدافع قلقها من افساد مهمة الدفاع عن صدام من خلال الفتاوي القانونية المتعارضة والمشاحنات بين مئات من المحامين الدوليين الذين يقولون انهم يمثلون الرئيس العراقي السابق.

وقال علاني ان عائلة صدام ضاقت ذرعا ببيانات صحفية من محامين عرب ودوليين من الساعين الى الشهرة ممن يزعمون انهم يتحدثون نيابة عن الرئيس المخلوع ومنهم محامون ذائعو الصيت من فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة.

وقال علاني إن هناك "أكثر من محام في كل بلد يزعمون انهم يمثلونه,قد يؤدي هذا الى فتاوى قانونية متضاربة وقد يلحق الضرر بمصلحة الموكل."

وتطوع أكثر من ألفي محام في هيئة الدفاع عن صدام منهم وزير العدل الامريكي الاسبق رامسي كلارك وإبنة الزعيم الليبي معمر القذافي.

ومن بين الاخرين الذين قالوا انهم ضمن ممثلي الدفاع عن صدام المحامي الايطالي جوفاني دي ستيفانو الذي دافع عن الزعيم الصربي السابق سلوبودان ميلوسيفيتش ورولان دوما الذي عمل وزيرا لخارجية فرنسا من عام 1988 حتى 1993 .

وقال علاني "لم يكن هناك قط أي فريق قانوني سليم." مشيرا الى انها كانت مجرد مسألة بحث عن الشهرة.

وينتظر صدام الذي وجهت اليه تهمة رسمية واحدة بقتل شيعة في قرية الدجيل في عام 1982 المحاكمة في معسكر أمني امريكي على أطراف بغداد. وحضر صدام والدليمي عددا من جلسات التحقيق.

ومن المقرر تحديد موعد لهذه المحاكمة قريبا. وقد يصدر حكم باعدام صدام اذا ثبتت ادانته بهذه التهمة.

وقال علاني ان عائلة صدام لا تعرف كم عدد المحامين ممن لديهم التفويض بالدفاع عن صدام وانه ليس بوسعها الدفاع عنه وسط هذه الظروف.

وقال محامون إن الخلافات الشخصية حالت دون اعداد دفاع جيد عن صدام.

وتكتسب المحاكمة اهتماما دوليا كبيرا وقالت عائلة صدام ان هيئة الدفاع ستعين محامين دوليين كبارا كي يكفلوا ان لديه خير دفاع ممكن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى