اغتيال الحريري:سوريا توافق على استجواب ضباطها من قبل الامم المتحدة

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

> افادت صحيفة "الحياة" العربية الصادرة في لندن امس الاثنين ان رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الزعيم اللبناني رفيق الحريري حصل على موافقة سوريا لاستجواب ثلاثة من ضباطها المكلفين ملف لبنان خلال وقوع الجريمة في الرابع عشر من شباط/فبراير 2005.

وقالت الصحيفة استنادا "لمصادر دولية" ان رئيس اللجنة التابعة للامم المتحدة ديتليف ميليس رفع طلبا في هذا الصدد للرئيس بشار الاسد عن طريق الامين العام للامم المتحدة كوفي انان الذي سلمه الى المندوب السوري الدائم في الامم المتحدة.

واضافت انه "تلقى موافقة سورية مبدئية على انتقاله الى دمشق للاستماع الى ثلاثة ضباط سوريين كشهود كانوا اثناء وقوع الجريمة في عداد الجيش السوري الموجود في لبنان قبل انسحابه كليا في أواخر نيسان/ابريل الماضي تطبيقا لقرار مجلس الأمن الدولي 1559".

ولم توضح الصحيفة هوية الضباط الذين سيتم استجوابهم بصفتهم "شهودا".

وقد اغتيل رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في اعتداء كبير بالمتفجرات في قلب بيروت ونسبت المعارضة الجريمة الى "النظامين اللبناني والسوري".

واضطرت القوات السورية الى الانسحاب تحت ضغط الشارع اللبناني والاسرة الدولية بعد انتشار دام 29 سنة.

واكدت "الحياة" ان مصادرها "توقعت - بحسب مواكبتها لسير التحقيقات التي يجريها ميليس - ان يبادر الأخير الى الطلب من مجلس الأمن التمديد شهرا لمهمته لإنجاز التحقيق بصورته النهائية" وان "ميليس قطع شوطا كبيرا على هذا الصعيد، وأنه استمع

حتى الآن الى أكثر من 110 اشخاص كشهود، اضافة الى مشتبه به واحد هو قائد الحرس الجمهوري في الجيش اللبناني العميد مصطفى حمدان".

كما اكدت ان "طلب التمديد له سيأتي في سياق +التقرير الإجرائي+ الذي سيرفعه قبل 15 ايلول/سبتمبر المقبل الى مجلس الأمن الدولي من خلال انان ويتضمن المعلومات التي توصل إليها في ضوء التحقيقات التي اجراها".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى