هولندا لم تعتقل عبد القدير خان بطلب من السي اي ايه

> لاهاي «الأيام» ا.ف.ب :

>
معد القنبلة الذرية الباكستانية عبدالقدير خان
معد القنبلة الذرية الباكستانية عبدالقدير خان
صرح رئيس الوزراء الهولندي السابق رود لوبرز امس الثلاثاء للاذاعة العامة الهولندية "راديو 1" ان هولندا تركت عبد القدير خان معد القنبلة الذرية الباكستانية يخرج من البلاد في 1975 و1986 بطلب من وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي اي ايه).

وكان عبدالقدير خان الذي اقر عام 2004 بانه نقل تكنولوجيا نووية بصورة غير مشروعة الى ايران وليبيا وكوريا الشمالية، عمل في هولندا بصفته مهندسا في شركة يورنكو التي تتعاطى تخصيب اليورانيوم.

وكان لوبرز تلقى عام 1975 في وقت كان وزيرا للاقتصاد معلومات تفيد بان خان يسرب معلومات حول تخصيب اليورانيوم، لكنه اوضح ان بلاده لم تباشر اي ملاحقات قضائية بحقه بطلب من السي اي ايه.

وقال لوبرز متحدثا خلال برنامج ارغوس التحقيقي ان "اجهزة الاستخبارات الاميركية فضلت الا يتم اعتقال الرجل حتى تتمكن من ملاحقته وطلبت منا ان نمدها بكل المعلومات بدون ان نقبض عليه. قالوا لنا دعوه يغادر سنلاحقه وسنجمع هكذا المزيد من المعلومات".

غير ان عبد القدير خان لم يعد في تلك السنة من عطلته في باكستان.

وفي نهاية الامر فتح القضاء الهولندي تحقيقا قاد الى اصدار حكم غيابي بحقه عام 1983 غير ان محكمة الاستئناف ابطلت الحكم عام 1985.

وتابع لوبرز الذي عين في تلك الفترة رئيسا للوزراء انه بالرغم من امكانية مواصلة الملاحقات آنذاك، فقد اتخذ قرار بوقف الاجراءات عملا بتوصيات السي اي ايه ايضا.

واضاف "كنا في ذلك الوقت في خضم الحرب الباردة. وكنت اقول ان الكلمة الاخيرة ليست للاهاي بل لواشنطن".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى