نساء عراقيات يتظاهرن في بغداد للمطالبة بحقوق المرأة في الدستور

> بغداد «الأيام» ا.ف.ب :

>
نساء عراقيات يتظاهرن في بغداد للمطالبة بحقوق المرأة في الدستور
نساء عراقيات يتظاهرن في بغداد للمطالبة بحقوق المرأة في الدستور
تظاهرت مئات من النساء العراقيات امس الثلاثاء في بغداد للمطالبة بتثبيت حقوق المرأة في الدستور العراقي,ورفعت المتظاهرات اللواتي تجمعن في ساحة الفردوس وسط بغداد بحضور وزيرة البيئة نرمين عثمان (كردية) لافتات كتب عليها "نريد دستورا مدنيا يجسد دولة القانون والحق والمساواة" و"لا مساومة على حق المرأة العراقية في الدستور".

ووزعت المتظاهرات منشورا يتضمن مجموعة من المطالب وعلى رأسها "مشاركة المرأة بنسبة لاتقل عن اربعين بالمئة في كل مواقع صنع القرار ومنع كافة انواع التمييز والعنف ضد النساء".

وكان قانون ادارة الدولة الانتقالي نص على اعطاء المرأة 25% من التمثيل في الجمعية الوطنية العراقية (البرلمان).

وناشدت النساء في البيان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان "تفعيل اكبر لدورها في العملية الدستورية التي ستحدد نتائجها افاق الديمقراطية في العراق الجديد".

ونظمت التظاهرة نساء ينتمين الى لمجموعة من التيارات والاحزاب النسائية.

وقالت شروق العبايجي المتحدثة باسم المجموعة "نطالب الجمعية الوطنية وكافة المسؤولين المشرفين على كتابة الدستور بضمان كافة الحقوق الصحيحة للمرأة في الدستور".

واضافت "لدينا تخوف واستياء لما برز من توجهات يراد تثبيتها بالدستور للنهج الطائفي والعشائري والذي سيكرس ما هو كل سلبي على المرأة". واشارت الى وجود "بنود غير صريحة في الدستور تثير تخوفنا وقلقنا".

واوضحت ان "هناك بندا يشير الى دور العشائر العراقية (...) واعطاء سلطات دينية".

وخلال التظاهرة، وصلت مجموعة من النساء الشيعيات يرتدين الحجاب ويطالبن في اعطاء دور اكبر للاسلام في الدستور.

ورفعت المتظاهرات لافتات كتب عليها "الاسلام خير نصير للمرأة ونطالب بان يكون الاسلام هو المصدر الاساسي للتشريع".

واكدت فادية الاعرجي ضرورة ان "يراعي الدستور الهوية الاسلامية للشعب العراقي واحترام الاغلبية الاسلامية والنص على ان دين الدولة الاسلام وهو المصدر الاساس للتشريع ولا يجوز لاي قانون ان يخالف احكام الاسلام".

وقال ليث كبة المتحدث باسم الحكومة العراقية "لا افهم هذا التخوف والقلق على حقوق المرأة وكأن المرأة في العراقي سيطفأ عليها النور ويسدل عليها الستار".

واضاف "لا يوجد شىء يدعو للقلق"، مشيرا الى ان عدد "النساء في الجمعية اكبر من عددهن في برلمان كردستان الذي يعتبر اعرق لانه شكل قبل اكثر من نحو 13 سنة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى