السلطات المصرية تبرىء مجدي النشار وتطلق سراحه

> القاهرة «الأيام» رويترز :

>
تبرىء مجدي النشار
تبرىء مجدي النشار
أطلقت السلطات المصرية امس الثلاثاء سراح مجدي النشار المتخصص في الكيمياء الحيوية الذي استجوب فيما يتصل بتفجيرات السابع من يوليو تموز التي ضربت شبكة النقل في لندن وأسفرت عن مقتل أكثر من 50 شخصا.

وقال مصدر أمني إن وزارة الداخلية أفرجت عن النشار بعد انتهاء التحقيقات التي أثبتت عدم تورطه في التفجيرات.

وفي السابق قال مسؤولون مصريون إن النشار الذي احتجز الشهر الماضي ليست له علاقة بالتفجيرات وإنه سيفرج عنه بعد استكمال التحقيقات.

وقال النشار للصحفيين في بيته بضاحية المعادي في جنوب القاهرة عقب إطلاق سراحه إنه فوجيء بالاشتباه بدور له في تفجيرات لندن.

وقال "كان الاشتباه بي مفاجأة كبيرة بالنسبة لي لأنني كنت أعتبر لندن مكانا محببا إلي بعد مصر. تعلمت فيها وحصلت من جامعتها على الدكتوراه."

ولكنه أضاف "كنت أعرف اثنين من المشتبه بهم في تفجيرات لندن الأولى أحدهم جامايكي ويدعى جمال والثاني باكستاني الأصل ويدعى محمد وشهرته حسيب."

وفتشت الشرطة البريطانية الشقة التي كان يستأجرها النشار بمدينة ليدز الشمالية فيما يتصل بالتفجيرات. وكان ثلاثة من بين المفجرين الأربعة من نفس المنطقة منهم جمال لينزي وحسيب حسين.

وقال النشار "جمال يتمتع بهدوء شديد ودخل الإسلام قبل التفجيرات بشهرين,قابلني جمال وطلب مفتاح شقتي وقال إنه يريد أن يقيم فيها فترة قصيرة ووافقت له."

وأضاف "سبب الاشتباه بي هو تخصصي في مجال الكيمياء. أنا بريء تماما وسوف أقيم دعاوى قضائية ضد الإعلام البريطاني الذي شهر بي."

وبعد تفجيرات السابع من يوليو بأيام قالت صحف بريطانية إن من المحتمل أن يكون للنشار دور في صنع المتفجرات التي استخدمت في الهجمات.

ووقعت بعد أسبوعين من هجمات السابع من يوليو تموز هجمات جديدة ضد شبكة النقل في لندن لكن لم يسقط فيها ضحايا.

وقال النشار "يوم القبض علي كنت متوجها لأداء صلاة العصر,وجاء ثلاثة أشخاص وطلبوا مني التوجه معهم لأمر هام."

وأضاف "عوملت أفضل معاملة ولم أدخل السجن يوما واحدا,وكنت محتجزا في فندق وخصصت لي حجرة وسريران. وكنت أتناول طعاما مميزا."

وأضاف "أتمنى العودة إلى لندن لاستكمال مشواري العلمي ولكنني لا أعتقد أن هذا سيحدث قريبا."ولم يوضح سببا لاستبعاده العودة القريبة إلى لندن.

وكان النشار الذي حصل على الدكتوراة في وقت سابق من العام الجاري قد أبلغ السلطات المصرية بأنه عاد إلى مصر لقضاء أجازة مدتها ستة أسابيع وأنه كان ينوي العودة إلى انجلترا.

وقالت والدة النشار التي كانت إلى جواره وهو يتحدث للصحفيين إنها لا تريد لابنها أن يسافر مرة أخرى إلى أي بلد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى