ميليشيا بجنوب السودان تقول انها ستتعاون مع كير

> الخرطوم «الأيام» رويترز :

>
سلفا كير النائب الاول الجديد للرئيس السوداني
سلفا كير النائب الاول الجديد للرئيس السوداني
قال رياك جاي الزعيم السياسي لثاني أكبر جماعة مسلحة بجنوب السودان امس الاول الخميس ان جماعته ستتعاون بشكل كامل مع سالفا كير النائب الأول الجديد للرئيس السوداني وانها ستضع قواتها تحت تصرفه.

وتحدث جاي الذي انشق عن الحركة الشعبية لتحرير السودان التي ينتمي اليها كير في عام 1991 لرويترز اثناء مراسم اداء كير الزعيم المتمرد السابق اليمين الدستورية ليصبح جزءا من ائتلاف حكومي شكل لانهاء أكثر من عقدين من الحرب الأهلية في جنوب السودان.

وقال جاي "اننا سنتعاون معه(كير)... سنفعل ذلك بحيث نضع (قوة الدفاع الشعبية السودانية) تحت تصرف القائد سالفا باعتباره المسؤول عن الأمن في جنوب السودان." وقوة الدفاع الشعبية السودانية هي الجناح العسكري للحركة التي ينتمي اليها جاي.

واشارت تعليقاته الى أن عقبة كبيرة امام تنفيذ اتفاق سلام تم التوصل اليه في يناير كانون الثاني الماضي مع حكومة الخرطوم الاسلامية السابقة تم التغلب عليها.

وقال مبعوث الأمم المتحدة الى السودان يان برونك ان المهمة الأولى الهامة بالنسبة لكير الذي ادى اليمين الدستورية خلفا للزعيم السابق للحركة الشعبية لتحرير السودان جون قرنق الذي قتل في تحطم طائرة هليكوبتر قبل 12 يوما هي الحوار مع الجماعات المسلحة والاحزاب السياسية الأخرى في الجنوب.

واضاف جاي "اننا نريده ان يقود شعب جنوب السودان وأن يقود جميع القوات." وتقول قوة الدفاع الشعبية السودانية التي يقودها الجنرال باولينو ماتيب انها لديها نحو 50 ألف جندي في الجنوب.

وتوفي قرنق وهو مهندس اتفاق يناير كانون الثاني بعد ثلاثة أسابيع فقط من توليه منصب النائب الأول للرئيس في حكومة الوحدة الوطنية. وشمل اتفاق السلام اقتسام الثروة والتحول الديمقراطي الى جانب اجراء استفتاء بالجنوب على الانفصال بعد ست سنوات.

وجاي الذي وقع اتفاق سلام منفصل مع الخرطوم في عام 1997 هو حاليا أحد ثلاثة نواب لرئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم الذي يهيمن على الحكومة والبرلمان.

وقال ان قرنق كان دئما مستفزا لقوة الدفاع الشعبية السودانية لكن كير أكثر ميلا للمصالحة.

واضاف جاي "انه عرف بتفانيه في خدمة قضية شعب جنوب السودان ووحدة الشعب السوداني ووحدة الحركة أيضا."

ورحب ماتيب الذي بدأ حوارا فاشلا مع قرنق قبل وفاته بكير لدى وصوله مطار الخرطوم الاربعاء الماضي ووقف الى جواره اثناء ادلاءه ببيان مقتضب لوسائل الاعلام.

وقال جاي بخصوص وجود ماتيب "كان ذلك علامة اخرى على اننا مستعدون للتعاون مع سالفا بلا شروط."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى