المسلحون في العراق بنوا مصنعا للاسلحة الكيماوية

> بغداد «الأيام» ا.ف.ب :

>
معمل إنتاج المواد الكيميائية الذي عثرت عليه القوات الأميركية الثلاثاء الماضي قرب الموصل
معمل إنتاج المواد الكيميائية الذي عثرت عليه القوات الأميركية الثلاثاء الماضي قرب الموصل
اعلن الجيش الاميركي أمس السبت في بيان له انه تمكن من العثور على معمل كبير لانتاج المواد الكيميائية يشتبه في ان المسلحين قاموا ببنائه، وذلك في حملة دهم وتفتيش قام بها الاسبوع الماضي,وجاء في بيان الجيش ان عملية المداهمة تمت صباح الثلاثاء قرب مدينة الموصل (370 كلم شمال العراق)، على اثر معلومات استخباراتية حصلت عليها من احد المعتقلين.

وافاد البيان ان "قوات مهام الحريات (تاسك فورس فريدوم) اكتشفت ما يعتقد الخبراء الفنيون انه معمل سري لانتاج مواد كيميائية ومواقع تخزين".

واضاف البيان ان "المسؤولين العسكريين يقولون ان الادلة التي جمعت من الموقع غير كافية حتى الآن لتحديد نوعية ما كان ينتجه المتمردون" او جماعة المتمردين التي انشأت الموقع.

واكد البيان "نحن نواصل التحقيق في منتجات ومنشآت التخزين لتحديد نوعية وجودة المواد الكيميائية التي انتجت من المعمل وعن مدى خطورتها على قواتنا".

واضاف البيان "لا يمكن ان نتوقع اي شيء حتى تتم التحليلات".

ومن جانبه قال"الكولونيل هنري فرانك ضابط الدفاع الكيميائي والبيولوجي "على اية حال فإن القادة العسكريين الاميركيين على ثقة بأنهم احبطوا تهديدا خطيرا جدا لقوات التحالف والشعب العراقي".

واشار البيان ان "الخبراء الفنيين والاستخباراتيين يقومون بتحقيقات مشتركة لتحديد الجماعة الارهابية التي تقف وراء بناء هذا المعمل".

يشار الى ان المسلحين اصبحوا يستخدمون خلال الاسابيع القليلة الماضية قنابل متطورة لمهاجمة القوات الاميركية يستطيع بعضها تفجير حتى اعتى العربات المدرعة التي تستخدمها قوات مشاة البحرية.

ويطلق على بعض هذه القنابل اسم "العبوات المدببة" لأنها صنعت بحيث توجه قوة تفجيرية في اتجاه واحد اذ تطلق معدنا ابيض ساخنا قادرا على اختراق اقوى المدرعات تصفيحا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى