المعارضة الموريتانية تعلن تخليها عن السلاح لدعم قادة الانقلاب

> نواكشوط/داكار «الأيام» د.ب.أ :

>
المعارضة الموريتانية
المعارضة الموريتانية
أعلن ائتلاف المعارضة الموريتانية في مؤتمر صحفي بالعاصمة السنغالية دكار "تخليه عن الكفاح المسلح ودعمه لفترة انتقالية تشاوريه بعد تغيير نظام الحكم في الانقلاب الذي تزعمه العقيد ولد محمد فال في الثالث من الشهر الجاري.

ونقل راديو سوا عن رئيس حركة فرسان التغيير محمد ولد شيخنا التي اتهمها النظام السابق بالتورط في عدد من المحاولات

الانقلابية خلال العامين الماضيين قوله إن حركته تعلن " باسم ائتلاف القوى الوطنية الموريتانية المعارضة التخلي عن استخدام القوة كوسيلة لتسوية الخلافات".

وأشار المصدر إلى أن ائتلاف المعارضة اتفق على "برنامج انتقالي ينص على إجراء استفتاء دستوري خلال ستة أشهر وإقامة مجلس وطني للوئام يمكنه خلال تسعة أشهر أن يقدم حلولا مناسبة للمشاكل الاساسية لموريتانيا قبل انتخابات عامة تجرى خلال 21 شهرا حسبما افاد المصدر.

وكان العقيد محمد ولد فال القيادي بالجيش الموريتاني قد قاد انقلابا أبيض قبل اثني عشر يوما أطاح فيه بنظام ولد الطايع واعترفت جامعة الدول العربية بالنظام الموريتاني الجديد وتخلت الولايات المتحدة عن مطالبتها بعودة ولد الطايع إلا أن الاتحاد الافريقي جمد عضوية موريتانيا لحين اجراء انتخابات دستورية حيث يتخذ الاتحاد موقفا متشددا من الانقلابات بصفة عامة في القارة السمراء.

وأكد الائتلاف عزمه على العمل من اجل عودة منظمة للموريتانيين المهجرين واللاجئين والمنفيين فورا، ودعا إلى عفو كامل عمن اسماهم "بضحايا الادانات التعسفية التي صدرت في عهد (الرئيس الموريتاني المخلوع معاوية ولد سيدى أحمد) الطايع".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى