الرسالة القصيرة الصادرة عن الطائرة القبرصية التي تحطمت كانت كاذبة حسب الشرطة

> اثينا «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلنت الشرطة أمس الاثنين اعتقال الرجل الذي صرح للتلفزيون انه تلقى رسالة قصيرة على هاتفه النقال من قريب له كان على متن الطائرة القبرصية التي تحطمت أمس الأول الاحد في اليونان وتحدث فيها عن انخفاض كبير في درجات الحرارة لانه كان يمزح.

وقد القي القبض على الرجل الذي اكد لتلفزيون ميغا ان اسمه نيكتاريوس سوتيريس فوتاس (32 سنة)، في تيسالونيكي بشمال اليونان وسيحال على القضاء اليوم الثلاثاء.

واعترف بانه كذب عندما زعم انه تلقى رسالة قصيرة من قريب له كان على متن الطائرة التابعة لشركة هيليوس القبرصية التي تحطمت في منطقة غابات قرب اثينا السبت ما اسفر عن مقتل 121 شخصا كانوا على متنها.

وروى الرجل لتلفزيون الفا الخاص ان الرسالة القصيرة التي تلقاها تقول "اننا نموت من البرد وان لون الطيار تحول الى الازرق وسنموت. وداعا".واعتبرت الرسالة من العناصر الاساسية في الاحداث التي جرت داخل مقصورة القيادة قبل سقوط الطائرة ونشرتها كافة وسائل الاعلام.الا ان السلطات اليونانية شككت في صحتها.
وقال التلفزيون اليوناني أمس الأول الاحد ان الطيار أبلغ برج المراقبة الارضي ان الطائرة تواجه مشكلات في نظام تكييف الهواء قبيل انقطاع الاتصال بالطائرة.

وتشير قائمة لركاب الطائرة اصدرتها وزارة النقل القبرصية الى ان المسافرين الذين لقوا حتفهم كانوا اسرة ارمنية مكونة من اربعة افراد تقيم في قبرص و12 يونانيا و104 من القبارصة. وكانت الطائرة تقل 17 طفلا تقل اعمارهم عن 16 عاما وكان عمر اصغرهم اربع سنوات.

وقالت وكالة الانباء القبرصية الرسمية ان أفراد الطاقم والمسافرين في مطار لارناكا بقبرص حيث اقلعت الطائرة المنكوبة رفضوا أمس الاثنين ان يستقلوا اي طائرة تملكها شركة هيليوس.

وبدأت قبرص ثلاثة ايام حداد نكست فيها الأعلام في عطلة نهاية اسبوع طويلة تعد اكثر ايام الصيف ازدحاما في قبرص واليونان. وقال المتحدث باسم الحكومة اليونانية ثيودور روسوبولوس إن طياري المقاتلتين اللتين أرسلتا للتحقق من الأمر أفادا بأنه مع فقدان القائد ومساعده قدرتهما على التحرك فإنه ربما كانت هناك محاولات يائسة من آخرين على الطائرة للسيطرة عليها.

وقال كيران دالي رئيس تحرير اير ترانسبورت انتليجنس لرويترز ان "الحديث عن البرودة الشديدة يشير الى احتمال عدم تجدد دورة الهواء في قمرة القيادة". ومن بين التساؤلات حول الطائرة كيف استمرت في الطيران بينما فقد الطياران الوعي او كانا متوفيين؟ وتتكهن وسائل الإعلام ان الطيار الآلي كان يتولى مهام قيادة الطائرة الى ان نفد الوقود بعد ان استمرت في الطيران لمدة تصل الى مثلي الوقت المقرر لرحلتها. وتقول وزارة الدفاع انها تشتبه في احتمال اختلال نظام الاكسجين او الضغط في الطائرة وهو ما من شأنه ان يودي بحياة جميع من كانوا عليها خلال ثوان. شارك في التغطية جورج جورجويوبوليس في اثينا وجين كرسيتو في نيقوسيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى