لقاء الزعامة بين تشلسي وآرسنال في انكلترا ومهمة سهلة لباريس سان جرمان في فرنسا

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات :

>
عماد متعب يقود الأهلي في مباراة هامة أمام الرجاء البيضاوي
عماد متعب يقود الأهلي في مباراة هامة أمام الرجاء البيضاوي
تشهد المرحلة الثانية من الدوري الانكليزي لكرة القدم لقاء مبكرا على الزعامة بين تشلسي وارسنال، فيما تبدو مهمة باريس سان جرمان متصدر الدوري الفرنسي سهلة لمواصلة انتصاراته في المرحلة الرابعة، ويخوض بايرن ميونيخ اختبارا صعبا ضد هرتا برلين في المرحلة الثالثة من بطولة المانيا.

انكلترا
شاءت الصدف ان يلتقي تشلسي بطل الدوري في الموسم الماضي ووصيفه ارسنال حامل كأس انكلترا في ختام المرحلة الثانية غدا الاحد في لقاء قمة مبكر سيحدد قوة الفريقين وسيكون اعادة لمباراة الدرع الخيرية التي تفتتح الموسم الجديد كل عام والتي انتهت بفوز تشلسي 2-1 قبل اسبوعين بفضل هدافه العاجي ديدييه دروغبا صاحب الهدفين،ولا تعكس عادة نتائج الفرق في البطولة الانكليزية مستواها الحقيقي، وعلى هذا الاساس لا يمكن الجزم بفوز ارسنال الذي تغلب على نيوكاسل القوي 2-صفر في المرحلة الاولى الاسبوع الماضي، او بخسارة تشلسي الذي فاز بشق النفس على الوافد الجديد ويغان 1-صفر، والعكس صحيح ايضا.

ويختلف الوضع عموما في المباريات القوية خصوصا ان تشلسي الذي وظف الملايين لضم اللاعبين في الموسمين الماضيين آخرهم لاعب الوسط الدولي الغاني ميكايل ايسيان من ليون،بطل فرنسا في المواسم الاربعة الماضية، مطلع الاسبوع الحالي مقابل 38 مليون، يريد الدفاع عن لقبه بأي ثمن في حين ينوي ارسنال استرداد اللقب والاستمرار في المنافسة منذ الدقيقة الاولى وحتى الاخيرة من عمر البطولة. ولا يختلف الامر كثيرا بالنسبة الى مانشستر يونايتد، ثالث الترتيب في الموسم الماضي، الذي سيسعى بكل السبل والامكانات الكبيرة التي يملكها للبقاء في دائرة المنافسة منذ البداية وسيحاول تحقيق فوزه الثاني على التوالي على حساب ضيفه استون فيلا بعد ان تخطى مضيفه ايفرتون، رابع الترتيب، 2-صفر السبت الماضي.

ويتعين على ليفربول بطل اوروبا والذي لم تتوضح بعد فرص عودة مهاجمه السابق الدولي مايكل اوين الى صفوفه من ريال مدريد الاسباني رغم اجماع الصحف الانكليزية على ذلك، نسيان تعادله السلبي مع ميدلزبره وتحقيق فوز اول على ضيفه سندرلاند العائد الى دوري النخبة، من اجل الانطلاق بالشكل المطلوب قبل فوات الاوان والاكتفاء بمركز متوسط بين العشرة الاوائل.

للمرة الثانية يريد مورينهو الفوز على الآرسنال يوم غد الأحد
للمرة الثانية يريد مورينهو الفوز على الآرسنال يوم غد الأحد
ويلعب السبت بلاكبيرن مع فولهام، وتشارلتون اتلتيك مع ويغان، ونيوكاسل مع وست هام، وتوتنهام مع ميدلزبره، ووست بروميتش البيون مع بورتسموث، وبرمنغهام مع مانشستر سيتي، وتقام غدا الاحد مباراة ثانية تجمع بين بولتون وضيفه ايفرتون.

فرنسا
سيحاول فريق العاصمة باريس سان جرمان متابعة انطلاقته القوية هذا الموسم بتحقيق فوز رابع على حساب مضيفه تروا العائد الى دوري الاضواء وهو يملك كل الاسلحة التي تخوله ذلك خصوصا ان مهاجمه البرتغالي بدرو باوليتا في احسن حالاته في الوقت الراهن.

وكان باريس سان جرمان فاز في مبارياته الثلاث السابقة على تولوز وسوشو ومتز على التوالي، وتبدو مهمته سهلة في تخطي تروا اذا عرف مدربه لوران فورنييه فك لغز الدفاعات القوية للمضيف الذي لم يهزم في مبارياته الثلاث (فوز وتعادلان و5 نقاط)، لكن المهاجم فيليب بانكارت يعتبر ان الفوز في متناول اليد.

وتشهد المرحلة الرابعة من البطولة الفرنسية اليوم السبت لقاء قمة بين بوردو الخامس (6 نقاط) وموناكو السابع (6 نقاط ايضا)، فيما تبدو الفرصة سانحة امام ليون البطل وصاحب المركز الثالث برصيد 7 نقاط لتحقيق فوزه الثالث على ضيفه نانسي العائد بدوره الى الدوري الممتاز والذي يحتل المركز التاسع عشر قبل الاخير من دون رصيد (3 هزائم).

ويحل اوكسير الثاني (7 نقاط) ضيفا على لنس الثامن (6 نقاط)، ويلعب اجاكسيو مع لومان، ومتز مع ستراسبورغ، ونيس مع نانت، ورين مع مرسيليا، وسوشو مع ليل، وتقام غدا الاحد مباراة ثانية بين تولوز وسانت اتيان.

المانيا
سيحاول بايرن ميونيخ، حامل اللقب، اليوم السبت اجتياز العقبة الكبيرة التي تنتظره في المرحلة الثالثة والمتمثلة بضيفه هرتا برلين رابع الموسم الماضي وتحقيق فوزه الثالث على التوالي بعد ان كشر عن انيابه في المرحلتين السابقتين بنتيجتين كبيرتين على ضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ 3-صفر ثم على مضيفه باير ليفركوزن الند العنيد والقوي 5-2.

وتتمثل قمة المرحلة الثالثة في لقاء فيردر بريمن بطل الموسم قبل الماضي وثالث ترتيب الموسم الماضي وصاحب المركز الثاني حاليا بفارق الاهداف خلف بايرن ميونيخ، وضيفه شتوتغارت الذي عجز عن تحقيق اي فوز في المرحلتين السابقتين واكتفى بنقطة واحدة حتى الان. ويخوض شالكه وصيف البطل (6 نقاط) الذي يتخلف عن المتصدرين بفارق الاهداف، مباراة سهلة ضد ضيفه مونشنغلادباخ (نقطة واحدة)، ويستضيف هامبورغ الثالث (6 نقاط) هانوفر (نقطتان).

ويلعب اليوم ايضا كولن (6 نقاط) مع كايزرسلوترن، واينتراخت فرانكفورت مع نورمبرغ، وفولفسبورغ مع باير ليفركوزن، وتختتم المرحلة غدا الاحد بلقائي دويسبورغ مع بوروسيا دورتموند، وارمينيا بيليفيلد مع ماينتس.

برشلونة واثق من الفوز بكأس السوبر الاسبانية
يقول نادي برشلونة بطل دوري الدرجة الاولى الاسباني لكرة القدم انه واثق من قدرته على الجمع بين لقبي الدوري وكأس السوبر الاسبانية لهذه اللعبة الشعبية عندما يلتقي اليوم السبت في ملعبه وبين جمهوره مع ريال بيتيس بطل كأس ملك اسبانيا في لقاء العودة على كأس السوبر. وقد اقترب برشلونة من الجمع بين اللقبين اثر فوزه خارج ارضه وبعيدا عن جماهيره على ريال بيتيس بطل كأس ملك اسبانيا في لقاء الذهاب بثلاثة اهداف للاشيء. ونقلت صحيفة موندو ديبورتيفو الرياضية عن لاعب خط وسط برشلونة البرتغالي ديكو قوله :"بعد الفوز 3-صفر في لقاء الذهاب فمن الصعب القول اننا لن نكسب رغم اننا شاهدنا مفاجآت اسوأ في كرة القدم." واضاف ديكو قوله :"التقدم بفارق ثلاثة اهداف لا يشكل اي مشكلة مع التركيز لأن الامر الهام هو اننا نريد الفوز بكأس السوبر. ولن يكون هذا اللقب الوحيد الذي نسعى للفوز به هذا العام."

دوري ابطال افريقيا: مواجهات ساخنة في الجولة الخامسة
تشهد الجولة الخامسة قبل الاخيرة في الدور ربع النهائي من مسابقة دوري ابطال افريقيا لكرة القدم اليوم السبت وغدا الاحد مواجهات ساخنة وحاسمة ابرزها بين الرجاء البيضاوي المغربي والاهلي المصري في المجموعة الاولى، وبين الترجي التونسي ومواطنه النجم الساحلي في الثانية .. في المباراة الاولى، سيكون استاد "محمد الخامس" اليوم السبت مسرحا لمواجهة قوية وحاسمة بين الرجاء البيضاوي والاهلي، فالاول يحتاج الى الفوز بهدفين نظيفين للتفوق على منافسه في المواجهات المباشرة بعدما كان خسر أمامه صفر-1 في القاهرة في الجولة الاولى، فيما يحتاج الاخير الى نقطة واحدة فقط لضمان تأهله الى الدور نصف النهائي. ويتصدر الاهلي المجموعة برصيد 10 نقاط وهو الفريق الوحيد الذي لم يهزم حتى الان في المجموعة فحقق 3 انتصارات متتالية على الرجاء وانييمبا النيجيري حامل اللقب واياكس كايب تاون الجنوب الفريقي قبل ان يسقط في فخ التعادل مع الاخير في الجولة الرابعة.

في المقابل، مني الرجاء البيضاوي بخسارتين امام الاهلي وانييمبا وتغلب على الاخير بعد ان سقط في فخ التعادل امام ضيفه اياكس كايب تاون. وتعتبر المباراة بالنسبة الى الرجاء الفرصة الاخيرة للحفاظ على آماله في ضمان مقعد في المربع الذهبي للمسابقة التي احرز لقبها 3 مرات اعوام 1989 و1997 و1999. وفقد الرجاء البيضاوي الكثير من بريقه هذا الموسم بسبب غياب الكثير من لاعبيه بسبب الاصابات وانتقال ابرزهم وفي مقدمتهم المهاجم هشام ابو شروان (ليل الفرنسي).. ويعول مدربه الكسندر مولدوفان على مجموعة شابة يقودها صانع الالعاب مروان زمامة ونبيل مسلوب وسامي تاج الدين الى جانب عناصر الخبرة المتمثلة في عبد اللطيف جريندو وحارسه المتألق وقائده مصطفى الشاذلي.

ديكو: لم نكسب كأس السوبر الأسباني بعد
ديكو: لم نكسب كأس السوبر الأسباني بعد
من جهته، لن يكون الاهلي لقمة سائغة وهو سيطمح الى انتزاع بطاقة التأهل من الدار البيضاء وان كان ذلك على حساب الرجاء البيضاوي وفي عقر داره لأن النتائج التي حققها الموسم الماضي ومطلع الموسم الحالي تشفع له بذلك فهو لم يهزم في 37 مباراة متتالية في مختلف المسابقات، كما انه الفريق الوحيد الذي نجح في التغلب على انييمبا في عقر داره في 27 مباراة ضمن المسابقة ذاتها.

ويملك الاهلي مجموعة بارزة من اللاعبين الدوليين في مقدمتهم محمد بركات والهداف عماد متعب ومحمد ابو تريكة ومحمد شوقي .. وضمن المجموعة ذاتها، يسعى انييمبا الى مواصلة صحوته بعد خسارتين متتاليتين والتغلب على اياكس كايب تاون غدا الاحد لقطع شوط كبير نحو بلوغ المربع الذهبي للعام الثالث على التوالي.. وفي المجموعة الثانية، يلتقي الغريمان التقليديان الترجي والنجم الساحلي اليوم السبت في قمة تونسية صرفة هي الثانية بينهما هذا الموسم في المسابقة بعد الاولى في الجولة الاولى في سوسة والتي انتهت بالتعادل السلبي.

ولا تختلف حال الترجي عن الرجاء البيضاوي وسيخوض بالتالي مباراة الفرصة الاخيرة للحفاظ على آماله في المنافسة على احدى بطاقتي المجموعة التي يتصدرها النجم الساحلي والزمالك المصري .. وتتميز مباريات الفريقين بالندية والحماس والاثارة وبالتالي يصعب التكهن بالفائز.. وضمن المجموعة ذاتها، يلعب الزمالك مع ضيفه اسيك ابيدجان العاجي. .ويسعى الزمالك الى استغلال عاملي الارض والجمهور للتغلب على اسيك ابيدجان وضمان تأهله الى الدور نصف النهائي في حال تعثر الترجي امام النجم الساحلي ،ويطمح الفريق المصري الى تجاوز الازمة الداخلية في النادي ونتيجته المخيبة في الدوري بتعادله مع ضيفه الاتحاد السكندري 1-1 والتي ادت الى اقالة مدربه الالماني ثيو بوكير وتعويضه بالمحلي فاروق جعفر.

في المقابل، سيحاول اسيك ابيدجان تفادي الخسارة وتحقيق التعادل على الاقل للابقاء على آماله في التأهل الى المربع الذهبي.

ايسيان يوقع رسميا على عقده مع تشلسي
اكد تشلسي بطل الدوري الانكليزي لكرة القدم في الموسم الماضي ان الدولي الغاني ميكايل ايسيان لاعب وسط ليون بطل فرنسا في المواسم الاربعة وقع أمس الجمعة رسميا على عقد انتقاله الى الفريق الانكليزي.

وجاء في بيان بثه موقع النادي اللندني في شبكة الانترنت :"يؤكد تشلسي انه توصل مع ليون الى اتفاق حول انتقال ميكايل ايسيان".

واضاف:"ميكايل وافق على الشروط المالية الشخصية واجرى الزيارة الطبية. وقيمة الانتقال تشكل رقما قياسيا بالنسبة الى النادي".. وكان المستشار الرياضي في نادي ليون برنار لاكومب اعلن الاثنين الماضي عن انتقال ايسيان (22 عاما) الى تشلسي لمدة 5 سنوات مقابل 38 مليون يورو.. وقد انضم ايسيان الى ليون في يوليو 2003 قادما من باستيا الذي لعب معه منذ عام 2000، وتوج الموسم الماضي افضل لاعب في فرنسا وساهم في احراز ليون لقب بطل الدوري عامي 2004 و2005. وتعتبر صفقة انتقال ايسيان الى تشلسي الاغلى هذا الصيف في انكلترا ومختلف البطولات الاوروبية، ووحده النادي اللندني انفق 81 مليون يورو للتعاقد مع ايسيان (38 مليون) وشون رايت فيليبس (5ر31 مليون) والاسباني اسيير دل هورنو (5ر11 مليون).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى