برشلونة يسعى إلى تأكيد أحقيته باللقب وريال مدريد إلى معانقةالألقاب

> عواصم «الأيام» وكالات :

>
لاعبو ريال مدريد يتدربون بقوة من أجل تلافي أخطاء الموسم السابق
لاعبو ريال مدريد يتدربون بقوة من أجل تلافي أخطاء الموسم السابق
يسعى برشلونة الى تأكيد سيطرته على الدوري الاسباني لكرة القدم الموسم الماضي وأحقيته بإحراز اللقب عندما يستهل مشواره في الموسم الجديد 2005-2006 اليوم السبت، فيما يطمح غريمه التقليدي ريال مدريد الى معانقة الالقاب مجددا بعد موسمين جافين خرج منهما خالي الوفاض على مختلف الجبهات.

ولن تخرج المنافسة على لقب الموسم الجديد عن التقليدي أي بين برشلونة وريال مدريد الزاخرة صفوفهما بأفضل النجوم في العالم.

وكان برشلونة فرض نفسه نجما للموسم الماضي ونجح في احراز اللقب الغائب عن خزائنه منذ عام 1999، فيما حل ريال مدريد وصيفا له ،ونال برشلونة الكأس السوبر السبت الماضي على حساب بيتيس بفوزه عليه 3-صفر ذهابا في اشبيلية وخسارته امامه 1-2 في نوكامب. ولم يغير الفريق الكاتالوني جلده هذا الموسم فاحتفظ بمجموعته الرائعة بقيادة البرازيلي الساحر رونالدينيو والهداف الدولي الكاميروني صامويل ايتو وصانع الالعاب البرتغالي ديكو، بل عززه بالتعاقد مع لاعبي الوسط الهولندي العملاق مارك فان بومل من ايندهوفن الهولندي وسانتياغو ازكيرو من اتلتيك بلباو.

ولم يغب عن تشكيلة برشلونة سوى لاعب الوسط جيرار لوبيز الذي انتهى عقده معه هذا العام وفضل الانتقال الى موناكو الفرنسي علما بأنه لم يكن أساسيا في تشكيلة المدرب الهولندي فرانك رايكارد الذي واصل تخليه عن المهاجم الارجنتيني خافيير سافيولا وأعاره الى اشبيلية بعدما عاد هذا الصيف من موناكو لمدة عام على سبيل الاعارة ايضا.

ويعول برشلونة على عودة لاعبيه المصابين البرازيلي ادميلسون وغابري والسويدي هنريك لارسون والبرازيلي موتا بعدما غابوا عن اغلب مباريات الموسم الماضي بسبب الاصابة.. ويقول ديكو "نحن سعداء باستئناف الدوري الاسباني فالجميع مستعد للدفاع عن اللقب، ونعرف بأننا نملك فريقا قويا لكن بإمكاننا تقديم أفضل مما قدمناه الموسم الماضي".

وأضاف :"الجميع يتلهف الى المزيد من الالقاب بعد انجاز الموسم الماضي لكن اللاعبين مستعدون لذلك وواعون جدا لعدم الافراط في الثقة لأننا لا زلنا في بداية الموسم".

أما فان بومل فقال :"إنه تحد جديد بالنسبة الي لأنه بإمكاني ان اؤكد بأنني قادر على اللعب في مسابقات اخرى وهي فرصة لاقدم للعالم مؤهلاتي"، مضيفا "انه اول موسم لي خارج هولندا وسيكون صعبا بالتأكيد لكنني جئت الى هنا من أجل الفوز".. وفي المقابل، يسعى ريال مدريد الى احراز الثلاثية هذا الموسم (الدوري والكاس المحليان ومسابقة دوري ابطال اوروبا).

وحاول ريال مدريد ترميم صفوفه خصوصا خط الدفاع الذي شكل نقطة الضعف الكبيرة في المواسم الاخيرة وتحديدا منذ تخليه عن نجمه وقائده فرناندو هييرو.. وتعاقد ريال مدريد مع الانكليزي جوناثان وودغيت والارجنتيني والتر صامويل فلم يلعب معه الاول اي مباراة بسبب الاصابة التي يبدو انها ستلازمه فترة طويلة وستحرمه من اللعب في الموسم الحالي أيضا، فيما لم يكن صامويل فعالا في دفاع فريق العاصمة الذي تخلى عنه هذا الصيف لانتر ميلان الايطالي .. وعزز ريال مدريد خط دفاعه بالتعاقد مع الاوروغويانيين بابلو غارسيا من اوساسونا وكارلوس دييغو من ريفر بلايت الارجنتيني، وهو توصل الى اتفاق مع ساو باولو البرازيلي للتعاقد مع المدافع الدولي سيسينيو الذي تألق مع البرازيل في كأس القارات الاخيرة في المانيا والتي أحرز لقبها.

ونجح ريال مدريد في التعاقد مع البرازيليين جوليو باتيستا (اشبيلية) وروبينيو(سانتوس)، وهما سيشكلان قوة ضاربة في الهجوم الى جانب مواطنهما رونالدو والقائد راؤول غونزاليز.

وأدى التعاقد مع باتيستا وروبينيو الى تعقيد مشوار الانكليزي مايكل اوين مع نادي العاصمة مثلما كان الامر مع البرتغالي لويس فيغو الذي انتقل الى انتر ميلان بعدما فقد مكانه اساسيا الموسم الماضي لصالح الانكليزي ديفيد بيكهام.

وقال بيكهام :"نحن متحمسون لإحراز لقب واحد على الاقل"، مضيفا :"حاولنا في الموسمين الاخيرين ان نحرز القابا لكن ذلك لم يتحقق ،إني أرغب في احراز القاب لأنه لا يمكن ان نخرج خاليي الوفاض للموسم الثالث على التوالي".، من جهته، قال مدرب ريال مدريد البرازيلي فاندرلي لوكسمبورغو :"بعد موسمين بدون القاب، فالتطلعات كبيرة هذا العام، لدينا الامكانيات لإحراز الالقاب (الدوري والكأس المحليان)".. فيما صرح راؤول: "سنقاتل من أجل احراز جميع الالقاب".

وسيحاول فالنسيا، الذي احرز لقبين في الاعوام الاربعة الاخيرة، استعادة توازنه وهو عزز صفوفه بلاعبين من الطراز الرفيع في مقدمتهم الهولندي باتريك كلويفرت (نيوكاسل الانكليزي) والبرازيلي ايدو (ارسنال الانكليزي) ودافيد فيا (سرقسطة).

ويطمح فياريال بقيادة الارجنتيني خوان رومان ريكيلمي الى مواصلة عروضه الرائعة التي انهى بها الموسم الماضي في المركز الثالث ومكنته من المشاركة للمرة الاولى في تاريخه في مسابقة دوري ابطال اوروبا.. والأمر ذاته ينطبق على اشبيلية وبيتيس واتلتيكو مدريد الساعي الى تعويض مواسمه المخيبة منذ الثنائية عام 1996.

منافسة ثلاثية على اللقب في بطولة ايطاليا
ستكون المنافسة ثلاثية على لقب بطل الدوري الايطالي لكرة القدم لموسم 2005-2006 الذي انطلق أمس الجمعة بين يوفنتوس حامل اللقب وميلان وصيفه وانتر ميلان الثالث..وسيطر يوفنتوس وميلان على لقب الدوري في السنوات الـ14 الاخيرة واحرزا 12 لقبا منها، وبالتالي فهما مرشحان بقوة للتتويج مع منافسة من انتر ميلان الساعي الى معانقة لقب الدوري للمرة الاولى منذ عام 1989. واحتفظ يوفنتوس بتشكيلته الكاملة التي أحرزت اللقب الموسم الماضي ولم يتخل سوى عن مدافعه اليسيو تاكيناردي (فياريال الاسباني) والفرنسي اوليفييه كابو(موناكو).. وعزز يوفنتوس خط دفاعه بالتعاقد مع الدولي الكرواتي روبرت كوفاتش من بايرن ميونيخ الالماني بالاضافة الى لاعب وسط ارسنال الانكليزي الدولي الفرنسي باتريك فييرا ليساند الدولي البرازيلي ايمرسون، ثم استعاد لاعبه الكرواتي ايغور تودور بعدما لعب الموسم الماضي مع سيينا، دون ان ينسى خط الهجوم بعودة لاعبيه فابريتسيو ميكولي وجورجيو كييليني بعد انتهاء فترة اعارتهما الى فيورنتينا.

واستعد يوفنتوس جيدا للموسم الجديد لكنه خسر امام منافسيه الرئيسيين ميلان وانتر ميلان فسقط امام الاول 1-2 في كأس برلوسكوني، وصفر-1 بعد التمديد امام الثاني في الكأس السوبر.

وتلقى يوفنتوس ضربة موجعة بإصابة حارس مرماه الدولي جانلويجي بوفون الذي خضع لعملية جراحية في الكتف سيغيب على اثرها لمدة 3 أشهر، فاضطر الى ضم حارس مرمى ميلان كريستيان ابياتي على سبيل الاعارة.

ولا تختلف حال ميلان عن يوفنتوس لأنه احتفظ بترسانته التي قادته الى الوصافة في الدوري ومسابقة دوري ابطال اوروبا ، بل إنه عززها بمهاجمين من الطراز الرفيع هما العملاق كريستيان فييري من انتر ميلان والنجم الصاعد البرتو جيلاردينو من بارما.

وسيشكل المهاجمان قوة ضاربة في الهجوم الى جانب الاوكراني اندري شفتشنكو وفيليبو اينزاغي. كما تعاقد مع السويسري يوهان فوغل من ايندهوفن الهولندي، والتشيكي ياريك يانكولوفسكي من اودينيزي وحارسي المرمى اليوناني ديميتريس ايليفثيروبولوس من ميسينا والاسترالي زيليكو كالاتش من بيروجيا.

في المقابل، تخلى ميلان عن مهاجمه الدنماركي يون دال توماسون الى شتوتغارت الالماني ولاعب وسطه الفرنسي فيكاش دوراسو الى باريس سان جرمان ومدافعه جوزيبي بانكارو الى فيورنتينا .. ويبدو انتر ميلان اقرب أكثر من أي وقت مضى الى احراز لقب الدوري للمرة الاولى منذ عام 1989 بقيادة الثلاثي الالماني لوثار ماتيوس ويورغن كلينسمان واندرياس بريمه.

وصرف انتر ميلان حوالي 300 مليون يورو في العقد الاخير في صفقات انتقال اللاعبين دون ان ينجح في احراز لقب الدوري حيث فشل 3 مرات بحلوله ثانيا اعوام 1993 و1998 و2003.

وانتظر انتر ميلان حتى الموسم الماضي لتذوق طعم الالقاب عندما توج بطلا لمسابقة الكأس المحلية وكان اللقب الاول منذ عام 1998 عندما أحرز كأس الاتحاد الاوروبي.. يذكر ان انتر ميلان احرز الكأس المحلية 4 مرات اعوام 1939 و1978 و1982 و2005. وقال مدرب انتر ميلان روبرتو مانشيني :"نتمتع بثقة كبيرة وواثقون من قوتنا، اننا نعرف امكانياتنا وسنخوض جميع المباريات من أجل الفوز".. واحتفظ انتر ميلان بتشكيلته الكاملة التي انهت الموسم الماضي في المركز الثالث في الدوري المحلي بقيادة الدولي البرازيلي المتألق ادريانو والنيجيري اوبافيمي مارتينز، وكان العملاق كريستيان فييري المغادر الوحيد للفريق بانتقاله الى جاره وغريمه التقليدي ميلان.

في المقابل، عزز انتر ميلان تشكيلته بثلاثي ريال مدريد الاسباني الدوليان الارجنتينيان والتر صامويل وسانتياغو سولاري والبرتغالي لويس فيغو، بالاضافة الى صانع العاب اودينيزي الدولي التشيلي مارتشيلو بيتزارو.

ويسعى روما حامل اللقب عام 2001 بقيادة صانع العابه فرانشيسكو توتي الى استعادة امجاده بعد موسمين مخيبين وهو عزز صفوفه بالمدافع الغاني صامويل كوفور (بايرن ميونيخ) والمهاجم الكونغولي الديموقراطي شعباني نوندا (موناكو) والبرازيلي رودريغو تاداي (سيينا) .. وسيحاول اودينيزي وسمبدوريا مواصلة عروضهما الرائعة التي خولتهما احتلال المركزين الرابع والخامس على التوالي الموسم الماضي.

وكان مقررا ان يشارك تورينو وجنوى في الدرجة الاولى هذا الموسم بيد ان الاتحاد الايطالي حرمهما من ذلك فقرر هبوط تورينو الى الدرجة الثانية بقرار من المحكمة الفدرالية بسبب المشاكل المالية التي يعاني منها ورفض طلب الاستئناف الذي تقدم به، في حين هبط جنوى الى الدرجة الثالثة بعدما ثبت القضاء الايطالي قبل نحو اسبوع قرار هبوطه بسبب تورطه في قضية التلاعب التي شابت المباراتين الاخيرتين اللتين خاضهما الفريق في نهاية الموسم الماضي.. وكان تريفيزي واسكولي اكبر مستفيدين بحلولهما مكان تورينو وجنوى.

بطولة انكلترا
يخوض تشلسي المتصدر وحامل اللقب مباراة صعبة عندما يحل ضيفا على توتنهام صاحب الانطلاقة القوية هذا الموسم في المرحلة الرابعة من الدوري الانكليزي.. ويسعى تشلسي الى تحقيق الفوز الرابع على التوالي والحفاظ على الصدارة في طريقه الى الاحتفاظ باللقب الاول له منذ نصف قرن.

واذا كان تشلسي عانى الأمرين في مباراته الاولى ضد ويغان 1-صفر، فإنه حقق بعدها فوزين ثمينين على غريمه التقليدي ارسنال 1-صفر في المرحلة الثانية وعلى ضيفه وست بروميتش البيون 4-صفر الاربعاء الماضي ضمن المرحلة الثانية.. ويملك تشلسي الاسلحة اللازمة لانتزاع النقاط الثلاث من خلال تشكيلته الزاخرة بالنجوم، وفي المقابل، يطمح توتنهام الى استعادة طريق الانتصارات بعد سقوطه في فخ التعادل امام مضيفه بلاكبيرن صفر-صفر في المرحلة الثالثة الاربعاء الماضي.

وضرب توتنهام بقوة مطلع الموسم الحالي وحقق فوزين متتاليين قبل التعادل مع بلاكبيرن، وهو يدخل المباراة بمعنويات عالية يسعى من خلالها الى الحاق الخسارة الاولى بتشلسي.

ويحتضن استاد "جيمس بارك" مبارة قمة ثانية بين نيوكاسل ومانشستر يونايتد. وستكون المباراة الفرصة الاخيرة لمدرب نيوكاسل غريام سونيس لان أي تعثر سيعجل بإقالته بعد النتائج المخيبة التي حققها النادي مطلع الموسم الحالي.

ويعاني نيوكاسل الامرين هذا الموسم وهو حقق تعادلا واحدا ومني بخسارتين ولم ينجح في هز شباك منافسيه حتى انه فكر في تعزيز خط هجومه بقيادة العملاق الن شيرر بمهاجم ريال مدريد الاسباني الدولي الانكليزي مايكل اوين بيد أن الصفقة لم تتم حتى الآن.

في المقابل، يطمح مانشستر يونايتد الى استغلال الظروف السيئة التي يمر بها نيوكاسل للتغلب عليه في عقر داره وتحقيق الفوز الثالث على التوالي للاقتراب من تشلسي معولا في ذلك على هدافيه الهولندي رود فان نيستلروي وواين روني.

وفي باقي المباريات، يلعب استون فيلا مع بلاكبيرن، وفولهام مع ايفرتون، ومانشستر سيتي مع بورتسموث، ووست بروميتش البيون مع برمنغهام، ووست هام مع بولتون، وويغان مع سندرلاند، وميدلزبره مع تشارلتون اتلتيك، فيما تأجلت مباراة القمة بين ليفربول وارسنال.


ليفربول لم يستطع الهروب من هاجس مواجهة تشلسي والقرعة تخدم مانشستر يونايتد وبرشلونة
لم يستطع ليفربول الانكليزي حامل اللقب الهروب من هاجس مواجهة مواطنه تشلسي في قرعة الدور الاول من دوري ابطال اوروبا لكرة القدم التي سحبت يوم أمس الأول الخميس في موناكو.

واوقعت القرعة الموجهة اصلا ليفربول مع تشلسي واندرلخت البلجيكي وبيتيس الاسباني في المجموعة السابعة، لكن بطل الموسم الماضي أستثني من عملية التوجيه لأنه لم يتأهل مباشرة الى المسابقة بحلوله خامسا في دوري بلاده واحتاج الى قرار من الاتحاد الاوروبي للعبة للمشاركة في الادوار التمهيدية.

وخلافا لعجزه في الدوري الانكليزي وعدم تمكنه من التأهل المباشر، قدم ليفربول ومدربه المحنك الاسباني رافايل بينيتيز عروضا رائعة في المسابقة الاوروبية في الموسم الماضي وتخطى فرقا من العيار الثقيل مثل باير ليفركوزن الالماني ،ويوفنتوس الايطالي وتشلسي بالذات اعتبارا من الدور الثاني ليبلغ المباراة النهائية .. وفي النهائي استطاع ليفربول الحاق الهزيمة بميلان الايطالي بركلات الترجيح 3-2 بعد ان ادرك التعادل في مدى 6 دقائق في الشوط الثاني عندما كانت المؤشرات تدل على قرب تلقيه هزيمة نكراء اثر تخلفه صفر-3.

ولا يستطيع ليفربول التكهن منذ الآن بما ستؤول اليه المنافسات، لكنه سيحاول مرة جديدة الاستمرار في المغامرة والاستفادة من الفرصة التي منحت له بقرار اداري للدفاع عن لقبه.

ووزعت الفرق الـ 32 المتأهلة مباشرة او بعد خوض التصفيات على 8 مجموعات بموجب القرعة التي شارك في سحبها مدافع ميلان باولو مالديني بعد ان نال جائزة تقديرية..وخدمت القرعة الى حد كبير مانشستر يونايتد الانكليزي الذي سيلعب ضمن المجموعة الرابعة الى جانب فياريال الاسباني وليل الفرنسي وبنفيكا البرتغالي، فيما كان برشلونة الاسباني محظوظا بدرجة اقل نسبيا فجاء على رأس المجموعة الثالثة ، وسيواجه باناثينايكوس اليوناني وفيردر بريمن الالماني واودينيزي الايطالي.

ولم يكن بايرن ميونيخ الالماني افضل حالا من ليفربول فترأس المجموعة الاولى التي ضمت يوفنتوس الايطالي وكلوب بروج البلجيكي ورابيد فيينا النمسوي، والواقع نفسه ينطبق على ميلان وصيف البطل وريال مدريد الاسباني صاحب الرقم القياسي في عدد الالقاب (9 ألقاب).

وجرى قبل عملية سحب القرعة التي ترافقت مع الذكرى الخمسين لإطلاق النسخة الاولى من المسابقة، اختيار افضل حارس وافضل مدافع وافضل لاعب وسط وافضل مهاجم في الموسم الماضي وحصل كل منهم على كأس خاصة.

وتقدم التشيكي بيتر تشيك (تشلسي) على الايطالي جانلويجي بوفون (يوفنتوس) والبولندي ييري دوديك (ليفربول) في حراسة المرمى، والانكليزي جون تيري (تشلسي) على مواطنه جيمي كاراغر (ليفربول) ومالديني (ميلان) في الدفاع، والبرازيلي كاكا (ميلان) على الانكليزي فرانك لامبارد (تشلسي) والهولندي مارك فان بومل (ايندهوفن) في الوسط، والبرازيلي رونالدينيو (برشلونة) على مواطنه ادريانو (انتر ميلان) والاوكراني اندري شفتشنكو (ميلان).. من جانبه، حصل قائد ليفربول ستيفن جيرارد على كأس افضل لاعب في البطولة. وهنا المجموعات:

- المجموعة الاولى: بايرن ميونيخ (المانيا) ويوفنتوس (ايطاليا) وكلوب بروج (بلجيكا) ورابيد فيينا (النمسا)

- المجموعة الثانية: ارسنال (انكلترا) واياكس (هولندا) وسبارتا براغ (تشيكيا) وثون (سويسرا)

- المجموعة الثالثة: برشلونة (اسبانيا) وباناثينايكوس (اليونان) وفيردر بريمن (المانيا) واودينيزي (ايطاليا)

- المجموعة الرابعة: مانشستر يونايتد (انكلترا) وفياريال (اسبانيا) وليل (فرنسا) وبنفيكا (البرتغال)

- المجموعة الخامسة: ميلان (ايطاليا) وايندهوفن (هولندا) وشالكه (المانيا) وفنربغشة (تركيا)

- المجموعة السادسة: ريال مدريد (اسبانيا) وليون (فرنسا) واولمبياكوس (اليونان) وروزنبورغ (النروج)

- المجموعة السابعة: ليفربول (انكلترا) وتشلسي (انكلترا) واندرلخت (بلجيكا) وبيتيس (اسبانيا)

- المجموعة الثامنة: انتر ميلان (ايطاليا) وبورتو (البرتغال) ورينجرز (اسكتلندا) وارتميديا (سلوفاكيا).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى