بوش يتدخل في المفاوضات الخاصة بالدستور العراقي الجديد

> بغداد/واشنطن «الأيام» د.ب.أ :

>
جانب من مظاهرة
جانب من مظاهرة
ذكر البيت الابيض امس الجمعة أن الرئيس الامريكي جورج بوش تدخل في العملية الدستورية في العراق حيث تحدث هاتفيا هذا الاسبوع مع الزعيم الشيعي العراقي عبد العزيز الحكيم حول الدستور العراقي في الوقت الذي استنفذت فيه مهلة ثالثة ولم يتوصل لاتفاق بشأن هذا الدستور.

وقال ترنت دوفي المتحدث باسم البيت الابيض أن بوش أتصل هاتفيا بالحكيم رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق يوم الاربعاء الماضي حيث ناقشا التطورات الاخيرة في العملية الدستورية.

وطلب بوش من الحكيم عدم استبعاد سنة العراق من العملية الدستورية,وأضاف دوف أن الولايات المتحدة تأمل في التوصل لدستور يحظى بموافقة كافة العراقيين.

جاء ذلك في الوقت الذي واصل فيه الزعماء العراقيون مفاوضاتهم بشأن الدستور في منزل الرئيس العراقي جلال الطالباني امس,وقال ممثلو الاحزاب المجتمعة أن النسخة المعدلة من الدستور العراقي قد تقدم للجمعية الوطنية العراقية (البرلمان) اليوم السبت.

وكان نحو خمسة آلاف عراقي أكثريتهم من السنة العرب وبينهم عدد من أعضاء حزب البعث المنحل تظاهروا اليوم في وسط بعقوبة (حوالي 60 كيلو مترا شمال شرقي العاصمة العراقية بغداد) للتنديد بالدستور الجديد ورفض مبدأ الفيدرالية في إدارة شؤون البلاد.

وحمل المتظاهرون في المدينة ذات الاغلبية السنية لافتات كتب عليها "لا للفيدرالية- نريد عراقا موحد" و" لا للطائفية .. عراق واحد وشعب واحد",وهتفوا بشعارات تطالب بدستور عراقي خالص,فيما هتف عدد من أعضاء حزب البعث المنحل خلال التظاهرة تأييدا لصدام.

كما تظاهر المئات من السنة العرب في كركوك اليوم مطالبين لجنة كتابة الدستور العراقي الجديد بعدم تضمين الدستور اية فقرة تصنف افكار حزب البعث المنحل بانها ارهابية والتأكيد على وحدة البلاد ارضا وشعبا.

وحمل المتظاهرون وبينهم افراد في الجيش والشرطة العراقية يافطات كتب عليها "البعثيون عراقيون مخلصون" و" كلا للفيدرالية نعم للعراق وطن الجميع" و" عراقية كركوك طوق لا يمكن انزاله من رؤوس العرب" و" الخزي والعار للعملاء منفذي مشاريع التقسيم والتجزئة". كما حملو اعلام العراق وصورا للزعيم الديني الشيعي مقتدى الصدر,وأطلق المتظاهرون الذين حمل عدد منهم الاسلحة الرشاشة عيارات نارية في الهواء وسط هتافات تدعو إلى عراق موحد للجميع بعيدا عن التجزئة والطائفية.

كما طالب المتظاهرون الذين رفعوا الاعلام العراقية برحيل قوات الاحتلال وهتفوا قائلين "لا حرية ولا أمان إلا بخروج الاحتلال " و " نريد عراقا مستقلا " و "نطالب بإرجاع خدمات الكهرباء والماء والوقود " و"أفرجوا عن المعتقلين الابرياء".

وقال الملازم في شرطة الكفل سلمان شكري "إن مسلحين أضرموا النار في أحد مكاتب المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في الكفل بعد فرار العاملين فيه ولاذوا بالهرب مضيفا أن النيران التهمت المقر بالكامل.

احد المتظاهرين رافع صورة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين تأييداً له
احد المتظاهرين رافع صورة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين تأييداً له
وعلى صعيد آخر أفاد الجيش الامريكي أن قوات التحالف والقوات العراقية تمكنت من اعتقال 26 مشتبه بهم في العراق فيما قتل اثنان آخران خلال عمليات دهم واعتقال يوم أمس الاول الخميس وامس الجمعة.

وأفاد بيان عسكري أمريكي امس أن قوات التحالف اعتقلت اثنين من المشتبه بهما بتمويل ومساعدة المتشددين المسلحين شمال ووسط العراق في حملتي دهم مساء أمس الاول.

واعتقل المشتبه به الاول في الدوار بعد أن تلقت القوات معلومات انه سيحضر أحد الاجتماعات في المنطقة. بينما اعتقل المشتبه به الثاني مع اثنين آخرين شمال غربي منطقة الحويجة.

كما تمكنت قوات التحالف بالاشتراك مع القوات العراقية من اعتقال ستة من المشتبه بهم في حملة دهم في البروانة شمال شرق بعقوبة في محافظة ديالا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى