عدن تشيع الشهيد طيار مقاتلة (ميج 21) بعد تحطم طائرته بالحديدة

> عدن/ الحديدة «الأيام» خاص:

>
صورة من الارشيف لتفس نوع الطائرة (ميج21) روسية الصنع
صورة من الارشيف لتفس نوع الطائرة (ميج21) روسية الصنع
ووري ظهر أمس الإثنين بمقبرة الرحمن في مديرية المنصورة محافظة عدن جثمان شهيد الواجب الرائد طيار رياض علي سيف الذبحاني، الذي كان قد استشهد أمس الأول في حادث تحطم طائرته المقاتلة روسية الصنع من نوع (ميج 21 بي سي) المطورة بعد أن هوت على أرض منطقة التدريب المعروفة باسم العرج في محافظة الحديدة، التي تشهد طلعات جوية تدريبية بشكل يومي. وشيّع جثمان شهيد الواجب، الذي وصل صباح أمس إلى مطار عدن الدولي، عائلته وجموع من أهله وذويه وزملائه في السلك العسكري بعد الصلاة عليه في جامع الرحمن بالمنصورة.

وأفادت المعلومات من موقع الحادث في الحديدة بأن طائرة الميج 21 هوت بقوة على أرض المنطقة التدريبية مما أدى إلى تحطمها ووفاة قائدها الرائد طيار رياض علي سيف الذبحاني وسط حالة استنفار لفرق الإنقاذ، التي قامت بانتشال جثته من بين حطام المقاتلة ونقلها إلى ثلاجة مستشفى العلفي بالحديدة بينما وصلت إلى الموقع لجنة مشكلة من قيادة القوات الجوية للتحقيق في الحادث لمعرفة أسبابه.

وأفاد «الأيام» شقيق الشهيد الذبحاني بأن العائلة علمت بنبأ وقوع الحادث ومصرعه فيه بألم بالغ ومن اتصالات شخصية قاموا بها، موضحا أن للشهيد ولدين وبنتاً وزوجة خلفهم وراءه.

الشهيد الرائد طيار رياض علي سيف
الشهيد الرائد طيار رياض علي سيف
والشهيد الرائد طيار رياض علي سيف الذبحاني من أبناء مدينة التواهي بمحافظة عدن ولد في العام 1968م وغادر عدن في العام 1988م إلى الاتحاد السوفيتي سابقا (روسيا الاتحادية) حيث تلقى بمدينة كراسنادار دراسته الأكاديمية في مجال الطيران العسكري وتخصص بمقاتلات الميج 21 وشُهد له تمتعه بمزايا الطالب المجتهد بشهادة من قبل قيادة الأكاديمية التي درس فيها وكذا زملائه في سلاح الطيران.

وقد تخرج في العام 1992م برتبة ملازم ثاني طيار مقاتل، وكانت حياته العملية كما في دراسته مزيجاً من الاجتهاد ودماثة الأخلاق وشاءت الأقدار أن يلحق برفاقه من شهداء الواجب والوطن.

أما عن الطائرة فقد تم بناء أكثر من 7500 طائرةMIG-21 ضمن 5 أجيال جميعها قادرة على الطيران بضعفي سرعة الصوت وينتشر استخدامها من فيتنام مروراً بالهند إلى الشرق الأوسط.. وتعمل المقاتلة بمحرك واحد قادر على توليد أكثر من 13669 رطلا من الدفع وعليها مدفع رشاش للقتال الجوي ويمكن تزويدها بصاروخين اضافيين جو-جو .

يبلغ الطول من طرف الجناح إلى الجناح الآخر 23 قدماً وطول الطائرة 46 قدماً تقريباً وتستطيع الإقلاع بحمولة 18430 رطلا وتستطيع التحليق لارتفاع أقصاه 57750 قدما ومداها الأقصى مع خزان خارجي يبلغ 826 ميلاً..وحلقت هذه المقاتلة لأول مرة في العام 1956. استخدمت في العديد من الحروب مثل حرب فيتنام والحروب العربية الإسرائيلية وحرب العراق وإيران وحرب الخليج الأولى وأفغانستان.

«الأيام» إذ تنعى أحد أبناء عدن الأبطال تشاطر عائلة وذوي الشهيد الرائد طيار رياض علي سيف الذبحاني آلامهم في هذا المصاب الجلل، سائلين المولى سبحانه وتعالى أن يتغمد الشهيد بواسع رحمته ومغفرته ويتقبله مع الشهداء والصديقين ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.. إنا لله وإنا إليه راجعون.

وكانت «الأيام» قد تحفظت على الخبر يوم أمس على الرغم من توافر جميع المعلومات تطبيقاً لقانون الصحافة الذي يحظر النشر في الشؤون العسكرية من دون موافقة وزارة الدفاع الا أننا استغربنا أن تقوم وسائل الإعلام الرسمية بنشر الخبر وبمعلومات غير دقيقة عن اسم الشهيد ومكان دفنه وحتى نوع المقاتلة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى