اعصار كاترينا الاكثر دموية وتدميراً في تاريخ الولايات المتحدة

> نيو اورلينز «الأيام» ا.ف.ب :

>
جزء من مدينة جالف بورت التي دمرها الإعصار تماما في ولاية مسيسبي. وفي الصورة أناس يمشون وسط بيوتهم المدمرة بعد أن نقل الإعصار مئات الأطنان من الخشب وحاويات 40 قدم كاملة من الميناء إلى منطقتهم السكنية داخل المدينة
جزء من مدينة جالف بورت التي دمرها الإعصار تماما في ولاية مسيسبي. وفي الصورة أناس يمشون وسط بيوتهم المدمرة بعد أن نقل الإعصار مئات الأطنان من الخشب وحاويات 40 قدم كاملة من الميناء إلى منطقتهم السكنية داخل المدينة
اضطر رجال الانقاذ الى شق طريقهم بين الجثث في محاولة لانقاذ السكان المحتجزين بسبب اعصار كاترينا الذي ضرب مناطق في جنوب البلاد، فيما يخشى ان يرتفع عدد القتلى الى المئات,وفيما سعى مهندسو الجيش الى سد الفجوات في المنافذ المائية المصممة لتسهيل انسياب المياه خارج نيو اورلينز، سجلت اعمال نهب، وتسببت تسربات الغاز في اشتعال حرائق. وحذر رئيس بلدية المدينة من ان السكان لن يستطيعوا العودة الى منازلهم قبل ثلاثة الى اربعة اشهر.

واعلنت الحكومة الاميركية انها ستستخدم احتياطها الاستراتيجي النفطي لتخطي الازمة التي نتجت عن اجتياح اعصار كاترينا لخليج المكسيك.

وذكر المتحدث باسم مدينة بيلوكسي في ولاية ميسيسبي فنسنت كريل ان مئات الاشخاص ربما قتلوا على طول ساحل هذه الولاية من باسكاغولا الى غالف بورت بما فيها مدينة بيلوكسي.

ونقلت صحيفة محلية عن مسؤولين في المنطقة ان اكثر من 125 شخصا لقوا حتفهم في مسيسيبي (جنوب) نتيجة اعصار كاترينا.

وقتل اكثر من مئة شخص في مقاطعة هاريسون وحدها حيث توجد مدينتا غالف بورت وبيلوكسي الساحليتان جنوب ميسيسبي، طبقا لما اعلن مسؤول اجهزة الاغاثة في المنطقة الكولونيل جوي سبرغينز لصحيفة كلاريون ليدجر.

وفي مقاطعة هانكوك شمال شرق نيو اورلينز، قضى اكثر من 12 شخصا كما صرحت دي لومبكين، المتحدثة باسم اجهزة الطوارئ في المنطقة الممتدة من ميسيسبي المجاورة الى لويزيانا.

من جهة اخرى، قتل 12 شخصا على الاقل في انحاء اخرى من الولاية وفقا للصحيفة.

واوعزت السلطات الى رجال الانقاذ التركيز على العثور على احياء ربما يكونون محتجزين على الاسطح او في اقبية المنازل التي لجأ اليها العديد من الاشخاص عندما ضرب الاعصار الذي رافقته رياح بقوة 200 كيلومتر في الساعة المنطقة الساحلية.

واعلن حاكم ولاية ميسيسبي هالي باربور امس الاربعاء ان 90 بالمئة من المباني في المنطقة الساحلية الاكثر تضررا من اعصار كاترينا الذي ضرب الولاية "اختفت تماما"..وقال باربور لتلفزيون ان.بي.سي "في المنطقة ما بين الشاطئ والسكة الحديد (...) اختفت المنازل كافة".

واضاف "الامر يفوق الوصف. اختفت تماما صفوف من المنازل التي كانت هناك".

واعلنت حاكمة ولاية لويزيانا كاثلين بلانكو ان "الدمار يفوق اسوأ مخاوفنا (...)". واضافت انه يتم ارسال الحافلات والمروحيات الى نيو اورلينز لمحاولة اجلاء الآلاف الذين لا يزالون في المدينة التي ارتفعت فيها المياه الى ستة امتار.

وتوقع عمدة مدينة نيو اورلينز راي ناغين ارتفاع مستوى المياه خلال الـ12 الى 15 ساعة القادمة بحيث تغرق بعض المناطق الجافة حاليا بحوالى ثلاثة امتار من المياه.

واكد ان 80 بالمئة من مساحة المدينة تحت المياه، مشيرا الى ان السكان لن يستطيعوا العودة الى ديارهم قبل نحو ثلاثة الى اربعة اشهر.. واكد ناغين وجود جثث في المياه، معربا عن خشيته بان يتسبب ذلك في انتشار الامراض.

وتتسرب المياه ببطء من بحيرة بونتكارترين الى مدينة نيو اورلينز بعد فشل الجهود في رأب صدع في حاجز مائي وتحطم المضخات.

ويقوم مهندسو الجيش بإسقاط اكياس رملية في الفجوات، الا ان نائب رئيس فرقة المهندسين في المنطقة كريس اكاردو حذر من ان "هذه العملية ستكون طويلة".

واعرب ناغين عن خيبة امله من غياب التنسيق لاصلاح الدفاعات المائية وقال لشبكات التلفزة الاميركية من مكتبه، "انا انظر الى وسط المدينة التي كانت ارضا جافة، اما الآن فإنها مغمورة تحت مياه ترتفع عدة اقدام".

وعلق نحو 15 الى 20 الف شخص في استاد "سوبردوم" (القبة العظيمة) في المدينة حيث انقطعت الكهرباء واخذت المياه ترتفع من حولهم. وطالب ناغين بإجلائهم الا ان ذلك غير ممكن بسبب نقص وسائل النقل.

الجسر القائم على خليج سانت لويز وقد تحطم بفعل الرياح الشديدة والأمواج العاتية الناتجة عن إعصار كاترينا بولاية سيسبي
الجسر القائم على خليج سانت لويز وقد تحطم بفعل الرياح الشديدة والأمواج العاتية الناتجة عن إعصار كاترينا بولاية سيسبي
وغرقت اجزاء من الحي الفرنسي الشهير في المدينة تحت المياه الثلاثاء. وارسل آلاف من افراد الحرس الوطني الى المنطقة من ولايات اخرى.

وقال ناغين ان الشرطة بدأت تكافح عمليات النهب. وقد اعلنت حالة الطوارئ في بعض انحاء المدينة. ولكن رغم ذلك سمعت اصوات طلقات نارية ووقعت حوادث سرقة سيارات.

وارتفعت تقديرات الخسائر الى مليارات الدولارات. كما ارتفعت اسعار النفط الى مستويات تاريخية وصلت الى 85،70 دولار للبرميل بسبب المخاوف من تعرض منشآت نفطية اميركية للتدمير خصوصا في منطقة "غالف كوست".

وقد ضرب الاعصار المدمر الساحل في ولاية ميسيسبي بعد ان دمر الكازينوهات الفخمة والمنازل وسفن الصيد.. ووصف رئيس بلدية مدينة بيلوكسي الاعصار بانه "تسونامي".. وقرر البنتاغون ارسال خمس سفن وثماني فرق انقاذ بحرية ومروحيات وطوافات ومواد اغاثة الى المنطقة الجنوبية من البلاد التي ضربها الاعصار، طبقا لصحيفة نيويورك تايمز.

وقررت الوزارة ليل الثلاثاء الاربعاء ارسال سفينة هجوم برمائية تابعة لسلاح البحرية من تكساس، فيما يتوقع ان تبحر اربع سفن اخرى من نورفوك وفيرجينيا خلال اربع وعشرين ساعة، طبقا لما افاد متحدث باسم القيادة الشمالية للصحيفة.

وفي الوقت ذاته يتم ارسال فرق قوارب سريعة للانقاذ تتكون من 14 شخصا من كاليفورنيا الى لويزيانا على متن طائرات شحن تابعة للقوات الجوية من طراز سي-5، حسب المتحدث.

وقد دمر الاعصار مساحات كبيرة من لويزيانا وميسيسبي عندما اجتاحها تصاحبه رياح سرعتها 225 كيلومترا في الساعة وامطار غزيرة.

وذكرت الصحيفة ان وكالة ادارة الطوارئ الفدرالية ارسلت ايضا 23 فريقا لتقديم المساعدات الطبية.

وارسلت وزارة النقل 390 شاحنة تحمل الماء والثلج والبيوت المتنقلة والمولدات والرافعات وامدادات الاغاثة الى المناطق المتضررة.

كما ارسلت وزارة الخدمات الصحية والانسانية عشرات مسؤولي الصحة العامة واطنانا من المساعدات الطبية.

وذكر البنتاغون كذلك ان حكام ولايات الاباما وفلوريدا ولويزيانا وميسيسبي استدعوا نحو عشرة آلاف من افراد الحرس الوطني. كما تقوم ولايات مجاورة اخرى مثل اركنسو وتكساس باستدعاء افراد الحرس الوطني للمساعدة في عمليات الاغاثة، حسب ما نقلت الصحيفة عن مصادر البنتاغون.

ام ورضيعها ينجوان على لوح خشبي
نجت كارولاين بيل وهي تحمل رضيعها الذي ولد قبل اربعة ايام، من ارتفاع منسوب المياه في نيو اورلينز نتيجة اعصار كاترينا بالانتقال من منزلها الذي غمرته المياه الى منزل مجاور على لوح خشبي.

وروت الشابة البالغة من العمر 26 عاما والتي وضعت مولودها بعملية قيصرية، تجربتها المأساوية لوكالة فرانس برس قائلة ان "الرياح كانت تهب وكنت اشعر بخوف شديد ولا اظن انني قادرة على عيش ما عشته مجددا".

وبعد ساعات على هبوب الاعصار كاترينا على المدينة واقل من يوم على عودتها من المستشفى، وضعت كارولاين خطة للنجاة من الفيضانات والخروج من منزلها للوصول الى المنزل المجاور المؤلف من ثلاث طبقات.

ولم تكن كارولاين ترتدي سوى قميص نومها المبلل عندما قطعت على لوح خشبي معلق من منزلها الى منزل قريب.

وقام جيران وصلت المياه الى مستوى صدرهم بتثبيت اللوح الخشبي الذي تقاذفته الرياح.

وروت "كنت خائفة جدا لانني لم استقل زورقا من قبل لكنني شعرت بالاطمئنان لانني وجدت وسيلة للخروج من هذه الظروف المأساوية وتأمين الغذاء لطفلي".

و اعلن عمدة نيو اورلينز راي ناغين أمس الاربعاء ان سكان المدينة لن يستطيعوا العودة اليها قبل ثلاثة الى اربعة اشهر بعدما غمرت المياه 80 بالمئة من المدينة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى