اتهام دبلوماسي روسي في الامم المتحدة بغسل اموال

> نيويورك «الأيام» رويترز :

>
اتهام الدبلوماسي الروسي فلاديمير كوزنيتسوف
اتهام الدبلوماسي الروسي فلاديمير كوزنيتسوف
ذكرت لائحة اتهام امس الجمعة ان مسؤولا روسيا في الامم المتحدة اعتقل خلال مداهمة نفذها مكتب التحقيقات الاتحادي خلال الليل واتهم بمساعدة مسؤول عن المشتريات في الامم المتحدة في عمليات غسيل اموال من حصيلة رشا حصل عليها من مقاولين مقابل نسبة من تلك الاموال.

ووقال مسؤولون روس وامريكيون امس ان مكتب التحقيقات الاتحادي احتجز فلاديمير كوزنيتسوف المسؤول بوزارة الخارجية الروسية والرئيس المنتخب للجنة الاستشارية للميزانية التابعة للجمعية العامة للامم المتحدة خلال الليل.

وتضمنت لائحة الاتهام التي اعدها ممثل الادعاء ديفيد كيلي في المحكمة الاتحادية بالمنطقة الجنوبية في نيويورك توجيه تهمة التآمر لاجراء عمليات غسيل اموال الى كوزنيتسوف.

وقال سيرجي تريبلكوف المستشار القانوني للبعثة الروسية لدى الامم المتحدة ان البعثة ابلغت بأن الاتهامات الموجهة الى كوزنيتسوف لها صلة ببرنامج

المنظمة الدولية للمساعدات الانسانية في العراق. لكن لائحة الاتهام لم يرد بها ذكر لذلك.

واتهم كوزنيتسوف بالتعاون مع شريك له ولم تذكر لائحة الاتهام اسمه ولكن وصفت هذا الشريك بانه مسؤول عن المشتريات بالامم المتحدة.

واشارت لائحة الاتهام فيما يبدو الى الكسندر ياكوفليف الذي اعتقل الشهر الماضي واقر بانه مذنب بتهمة غسل الاموال وقيل انه يتعاون مع سلطات التحقيق الاتحادية.

وكانت لجنة للتحقيق عينتها الامم المتحدة برئاسة بول فولكر الرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي ذكرت ان ياكوفليف حصل على رشا تزيد على 950 الف دولار من متعاقدين.

واكد السفير الامريكي لدى المنظمة الدولية جون بولتون نبأ احتجاز كوزنيتسوف وقدم الشكر للامين العام كوفي عنان على موافقته على رفع الحصانة الدبلوماسية عنه ليتمكن مكتب التحقيقات الاتحادي من اعتقاله.

وقال بولتون "هذه قضية خطيرة تتعلق بانفاذ القانون ولن يكون لنا مزيد من التعليق عليها."

وذكرت لائحة الاتهام ان كوزنيتسوف فتح حسابا مصرفيا بجزيرة انتيجوا في البحر الكاريبي وان شريكه نقل مئات الالاف من الدولارات من حصيلة جرائمه الى ذلك الحساب بين عامي 2000 و2005.

وقال تريبلكوف ان مسؤولين بالقسم القنصلي الروسي يحاولون الاتصال بسلطات انفاذ القانون الامريكية للحصول على مزيد من التفاصيل عن القضية ولطلب مقابلة كوزنيتسوف.

وقال تريبلكوف ان عدة دول رشحت كوزنيتسوف لرئاسة اللجنة الاستشارية للشؤون الادارية والمالية التابعة للجميعة العامة وانه انتخب للمنصب قبل نحو ثلاثة اعوام.

ولا يعمل اعضاء اللجنة لدى الامم المتحدة لكن الجمعية العامة خصصت ميزانية لدفع أجر رئيس اللجنة مما يجعله من العاملين في المنظمة الدولية من الناحية الرسمية,وقالت ماري أوكابي المتحدثة باسم المنظمة الدولية إن ذلك استوجب تقديم طلب إلى عنان لرفع الحصانة الدبلوماسية عن كوزنيتسوف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى