شهادة جديدة ضد هولندي متهم بارتكاب اعمال ابادة في العراق

> لاهاي «الأيام» ا.ف.ب :

> افادت شهادة قدمت امس الجمعة امام محكمة في لاهاي ان التاجر الهولندي للمنتجات الكيميائية فرانس فان انرات المتهم بالتواطؤ في اعمال ابادة في العراق كان يعلم تماما استخدام نظام صدام حسين لهذه المواد اثناء تسليمها.

وذكرت وكالة الانباء الهولندية ان فان انرات كان طالب بسرية تامة حول عمليات تسليم المنتجات للعراق بحسب شهادة احد شركائه اليابانيين خلال جلسة المحاكمة.

وفان انرات (62 سنة) الذي ستبدأ محاكمته في 21 تشرين الثاني/نوفمبر هو اول هولندي متهم بالابادة وهي اخطر تهمة في القانون الدولي لمساعدة العراق على انتاج اسلحة كيميائية استخدمت ضد القرى الكردية في شمال البلاد في 1983.

واضافة الى الهجوم على حلبجة الذي اوقع خمسة الاف قتيل في يوم واحد يتهم بالتواطؤ في شن هجمات بالغاز في شمال العراق وفي ايران في مدينة سردشت بين عامي 1987 و1988.

ويوم امس الجمعة طالب يان فيلم فان شايك محامي فان انرات مجددا الافراج موقتا عن موكله.

واوقف فان انرات في السابع من كانون الاول/ديسمبر 2004 في هولندا عندما كان يستعد للهروب وتولت حمايته وزارة الداخلية واجهزة الاستخبارات الهولندية بحسب محاميه ووسائل الاعلام الهولندية.

وبحسب قرار الاتهام فان رجل الاعمال على رأس 11 شركة منتشرة في عدة دول تزود مواد من الولايات المتحدة واليابان تستخدم في انتاج غاز الخردل.

واعتقل فان انرات في 1989 في يطاليا لكنه فر الى العراق حيث بقي الى ان شنت قوات التحالف هجومها على العراق في 2003. وبعد ذلك لجأ الى هولندا.

ولسبب مجهول تنازلت الولايات المتحدة في العام 2000 عن طلب تسليمه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى