فيتامين "د" والمسكنات لابطاء نمو سرطان البروستاتا

> واشنطن «الأيام» رويترز :

> أفاد باحثون أمريكيون ان جرعة خاصة عالية من وصفات دوائية لفيتامين "د" ومسكنات الام شائعة الاستخدام قد تبطئ نمو خلايا أورام سرطان البروستاتا,ووجد الباحثون في كلية الطب بجامعة ستانفورد ان خلط الاثنين أبطأ نمو الخلايا السرطانية بنسبة 70 في المئة في تجربة بالمعمل.

وكان لهذه النتائج وقع طيب في نفس الدكتور ديفيد فليدمان وزملاؤه حتى انهم بدأوا تجربة سريرية ليروا هل يعمل هذا الاسلوب العلاجي ايضا في الرجال.

وقال فيلدمان في بيان "كان هناك أثر رائع حين أعطيت العقاقير معا فيما نظن انه جرعة امنة للانسان.

"من العسير اجراء مقارنة دقيقة حيث اننا نتحدث عن اختبار خلايا في طبق بالمعمل وليس في انسان."

وشدد فيلدمان على ان فريقه يختبر كالسيتريول وهو شكل نشط من فيتامين "د" سبق استخدامه بفعالية في الجسم البشري من النوع الذي وضع في أقراص فيتامين أو حليب مغذى بالفيتامينات.

وقال فيلدمان "لا نريد ان يظن المرضى انهم اذا تناولوا فيتامين "د" المتوفر فانه سيعمل بنفس الطريقة."

وقال فيلدمان وزملاؤه في تقرير بدورية أبحاث السرطان انهم شاهدوا اثار الكالسيتريول من قبل وارتكازا على اثار ابطاء السرطان التي شوهدت في بعض التجارب الخاصة بالمسكنات فانهم رغبوا في رؤية هل عملت الطريقتان بشكل متعاون.

وباستخدام خلايا اورام سرطان بروستاتا في تجارب معملية رأوا ان نمو سرطان البروستاتا باستخدام الكاليستريول تقلص بنسبة 25 في المئة وبنفس النسبة تقريبا باستخدام ايبوبروفين ونابروكسين.

وحين خلطوا الكالسيترويل مع أحد نوعي المسكنات رأوا ان النمو في خلايا السرطان تباطا بنحو 70 في المئة.

ويتوفى نحو 30 ألف رجل في الولايات المتحدة كل عام بسبب سرطان البروستاتا الذي يقدر عدد المصابين به في العالم بنحو 200 ألف شخص.

ويعتزم فريق فيلدمان تجربة العقاقير على رجال عادت لهم الاصابة بالسرطان بعد اجراء جراحة او علاج اشعاعي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى