الولادة القيصرية قد تجنب المرأة جراحات الحوض لاحقا

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> كشفت دراسة أجريت في المملكة المتحدة ان النساء الحوامل لأول مرة اللائي يلدن بعملية قيصرية يكتسبن وقاية فيما يبدو من التعرض لجراحات الحوض مستقبلا,واوضح الباحث جيه.مورفي في مقابلة مع "رويترز هيلث" ان الحمل في حد ذاته يؤثر على تركيبات بعينها للحوض ويزيد احتمال الاصابة بسلس البول ومشكلات أخرى,وقال "الجراحة القيصرية قد تقلل احتمال الاصابة بصدمة اضافية اثناء الولادة لكن ذلك يحتاج للمقارنة بالفوائد الملموسة للام والمولود في الولادة الطبيعية."

واجرى مورفي وزملاؤه في مستشفى ناينويلز وكلية الطب بجامعة دندي دراسة على 7556 امرأة وضعن أول مواليدهن بين عامي 1952 و1966.

وبين النساء اللائي شملتهن الدراسة 352 امرأة كن في حاجة لجراحة في الحوض فيما بعد. وشملت مجموعة المقارنة 1403 نسوة وضعن حملهن أثناء نفس الفترة ولم يكن في حاجة لجراحة.

وكما ورد في دورية علم التوليد وأمراض النساء فان النساء اللائي وضعن مواليدهن بجراحة قيصرية انخفض لديهن بنسبة 84 في المئة احتمال الحاجة لجراحات الحوض مقارنة مع اللائي ولدن طبيعيا.

ومن بين اللائي خضعن للولادة بجراحة قيصرية اختارت 47 في المئة من النساء اجراء الجراحة بينما أجريت العملية لنسبة 53 في المئة منهن لظروف طارئة.

وتوفرت الحماية للمجموعتين الاختيارية والقسرية بشأن جراحة الحوض مقارنة مع اللائي ولدن طبيعيا.

وعلق مورفي بقوله "هناك مخاطر كثيرة وفوائد للولادة القيصرية يجب مناقشتها قبل الاقدام على اتخاذ قرار بشأن الولادة. حين تستشير النساء فمن المعقول نصحهن بأن الولادة القيصرية تقي" من اجراء جراحات الحوض مستقبلا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى