بلورات الكوليسترول ربما تسبب مشكلات القلب

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> غالبا ما تحدث الازمات القلبية والسكتات الدماغية عندما تنفجر الصفائح داخل الاوعية الدموية وتعوق تدفق الدم,الان تلقى دراسة جديدة الضوء على كيفية مساهمة زيادة تبلور الكوليسترول في تلك الصفائح في هذه العملية.

واشار تقرير في دورية كلينكال كارديولوجي الطبية الى ان الباحثين يأملون بأن تؤدي هذه المعلومات في نهاية الامر الى علاج جديدة للازمات القلبية والجلطات .

وقال الطبيب جورج اس.ابيلا من جامعة ولاية ميشيجان في ايست لانسنج في بيان "مع تبلور الكوليسترول يمكن ان يحدث امران.

"انه تجمع كبير للكوليسترول ويتسع ويمزق غطاء الرواسب في جدران الشرايين,او ان هذه البلورات التي تكون حادة وذات اشكال كالابر تنخر طريقها عبر الغشاء المغطي للرواسب الكوليسترولية مثل المسامير في الخشب."

ويشير التقرير الى ان الدراسات السابقة التي تحرت عن كيفية تمزق الصفائح لم تعط سوى صورة ساكنة.

وللتوصل لهذه الصورة الحركية اجرى الباحثون تجربتين لتقييم تحول الكوليسترول من الصورة السائلة الى الصورة الصلبة. واهتموا بصفة خاصة بما اذا كان بلورات الكوليسترول التي تتكون تجرح وتمزق الصفائح.

وفي التجربة الاولى قاس الباحثون تبلور الكوليسترول في اسطوانات ضخمة. وفي الثانية تم اختبار تأثير زيادة الكوليسترول على اغشية تشبه الاوعية الدموية .

وخلال التجربتين نما الكوليسترول بشكل مثير في الحجم واخترق في نهاية الامر الاغشية.

واشار ابيلا الى انه" حتى الان لا يركز العلاج (الرامي الى منع حدوث الازمات القلبية والجلطات) على تبلور الكوليسترول .

"الان لدينا هدف نهاجمه بالاساليب المختلفة الموجودة لدينا. وفي الماضي كنا نعالج المراحل المختلفة التي تؤدي هذه المرحلة الاخيرة بدلا من منع او معالجة هذه المرحلة الاخيرة من الحالة."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى