مشروع لحماية السلاحف البحرية في محمية شرمة -جثمون من الاعتداءات الحيوانية

> المكلا «الأيام» صلاح العماري:

> تجري حاليا في المكلا الاستعدادات للبدء في مشروع حماية السلاحف البحرية من الاعتداءات بهدف الحفاظ على التنوع الحيوي لبيئة ساحل حضرموت التي تتميز بالتنوع الكبير للأسماك التجارية والأحياء البحرية كالسلاحف وغيرها وكذا تمتاز بتطور اقتصادي متميز قابل للامتداد والتوسع، مما قد يهدد البيئة البحرية إذا لم تؤخذ الاحتياطات المؤمنة لذلك.

وأوضح د. سالم ربيع بازار رئيس اتحاد الجمعيات البيئية بساحل حضرموت وهي الجهة التي ستنفذ المشروع أنه أعدت دراسة لتنفيذ هذا المشروع في ساحل حضرموت وخاصة محمية شرمة جثمون بمديرية الديس الشرقية التي أعلنت كمحمية من قبل الهيئة العامة لحماية البيئة عام 2000م كونها أهم موقع لتعشيش السلاحف في اليمن وتحتل الرقم 12 في الترتيب العالمي لتعشيش السلاحف.

ويتكون ساحل محمية شرمة جثمون من ساحلين رمليين فوق حدي المد والجزر، والمناطق التي ترتادها السلاحف للتعشيش كثيب رملي متماسك يرتفع إلى ثمانية أمتار فوق سطح البحر ثم ينخفض على جهة البر ويبلغ الطول الكلي للساحل حوالي عشرة كيلومترات يعيش به عدد من الكلاب الضالة المهددة لحياة السلاحف.

وقال: «إن المشروع الذي يعمل اتحاد الجمعيات البيئية بجدية لتنفيذه سيشتمل على تنفيذ تسع حملات لتسميم الكلاب الضالة في هذه المحمية بشكل دوري وتنفيذ ما لا يقل عن ستة أنشطة وعي عام للصيادين ومواطني المناطق المجاورة والتنسيق بين المجالس المحلية والسلطة المحلية وجمعيات الاتحاد البيئية والهيئة العامة لحماية البيئة لرفع مستوى إدارة المحمية».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى