نائب امريكي..الكونجرس قد يؤيد تغيير سياسات امريكا مع بيونجيانج

> سول «الأيام» رويترز :

>
جيم ليتش
جيم ليتش
قال احد اعضاء مجلس النواب الامريكي امس الاحد إن ادارة الرئيس جورج بوش يمكن ان تجد تأييدا من مجلس النواب بخصوص اجراء تغييرات مهمة في سياسة الولايات المتحدة تجاه كوريا الشمالية اذا تم عقد صفقة بشأن تفكيك برامج بيونجيانج للاسلحة النووية.

وقال جيم ليتش وهو نائب جمهوري يرأس اللجنة الفرعية بمجلس النواب لشؤون شرق اسيا والمحيط الهادي فور عودته من رحلة الى كوريا الشمالية ان بيونجيانج تبدو ملتزمة بالعودة الى المحادثات السداسية المقرر استئنافها الاسبوع المقبل في بكين.

وقال ليتش ان مجلس النواب سيضطر الى الموافقة على سياسات جديدة مع كوريا الشمالية وانه من مصلحة بيونجيانج ان تعقد صفقة الان بسبب العلاقات الخاصة التي تربط بين مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون وبين الرئيس بوش وهو من الجمهوريين.

ولكن ليتش لم يذكر اي اجراءات خاصة غير ان موافقة مجلس النواب ستكون ضرورية من اجل مطالب معينة من كوريا الشمالية مثل اقامة علاقات دبلوماسية والتوقيع على معاهدة سلام للانهاء الرسمي للحرب الكورية التي انتهت عام 1953 بهدنة ولارسال معونات اقتصادية امريكية.

وقال ليتش في مؤتمر صحفي "السياسات الصعبة لهذه الادارة كان لها مميزات معينة في التعامل مع الكونجرس بخصوص تغييرات ضخمة في القوانين ستكون ضرورية في حالة حدوث تغيير في سياسة التعامل مع كوريا الشمالية."

وكان من المقرر ان يتم استئناف المحادثات بين الكوريتين والصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة في الاسبوع الذي يبدأ يوم 29 اغسطس اب ولكن القت كوريا الشمالية باللائمة على التدريبات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بالاضافة الى تعيين الولايات المتحدة لهيئة لمراقبة حقوق الانسان على ارضها كاسباب لقرارها بتأجيل عودتها للمباحثات,وقال ليتش ان الوقت الان ليس ملائما للتأخير.

وقال ليتش "اكدنا على ان التأخير ليس في مصلحة اي من الاطراف لا اجرائيا ولا جوهريا."

واضاف ليتش ان مسؤولي بيونجيانج عبروا عن "التزامهم القوي" امام مجلس النواب الامريكي بالعودة الى المحادثات في الاسبوع الذي يبدأ يوم 12 سبتمبر ايلول.

كما قال ليتش ايضا ان كوريا الشمالية ارادت ان تطالب بحقها في اقامة برنامج نووي للاغراض السلمية وهو عائق اساسي كبير في الجلسة السابقة للمحادثات النووية التي اقيمت لمدة 13 يوما في اواخر يوليو تموز واوائل اغسطس اب.

وقال ليتش ان مجلس النواب لديه مخاوف بشأن السماح لكوريا الشمالية بالحصول على برنامج نووي للاغراض السلمية بعد ان انسحبت بيونجيانج من معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية في يناير كانون الثاني 2003 وبعد ان طردت مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية من ارضها في ديسمبر كانون الاول 2002 كما تعتبرها واشنطن ممن انتهكوا اتفاقية عام 1994 لتجميد برامجها النووية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى