المحكمة العليا من ابرز المؤسسات في الولايات المتحدة

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

> المحكمة العليا الاميركية هي اعلى هيئة قضائية استئنافية مهمتها الاولى الحرص على دستورية القوانين، وهي تؤدي دورا محوريا في حسم النقاشات الاجتماعية في الولايات المتحدة كحق الاجهاض وحقوق الاقليات العرقية او الجنسية وعقوبة الاعدام.

وتضم المحكمة تسعة قضاة بمن فيهم رئيسها والذين يعينهم رئيس الولايات المتحدة على مدى الحياة. وفي حال المرض او الشيخوخة، يمكن للقضاة التقاعد عن عمر سبعين عاما لكن قلة منهم تقوم بذلك.

والقضاة غير قابلين للاقالة مبدئيا، لكن شأنهم شأن جميع موظفي الدولة، قد تتم اقالتهم في حال "الخيانة او الفساد او جرائم وجنح اخرى".

وعلى مجلس الشيوخ المصادقة على تسميتهم بعد التأكد من اخلاقية المرشح. وقد تم رفض 28 مرشحا حتى اليوم، آخرهم القاضي روبرت بورك الذي اقترحه الرئيس السابق رونالد ريغان عام 1987.

وللمحكمة العليا صلاحية النظر في قرارات محاكم الاستئناف الفدرالية واحيانا في قرارات محاكم الولايات وفي الاحكام التي تصدرها المحاكم العليا في الولايات وكذلك في المعاهدات.

وهي تعقد جلسة سنوية تمتد من تشرين الاول/اكتوبر الى حزيران/يونيو.

ومن اجل رفع قضية الى المحكمة العليا، يجب تقديم طلب افتتاح دعوى، لكن تسلم هذا الطلب ليس تلقائيا فالمحكمة تتمتع بسلطة استنسابية في هذا المجال وعلى اربعة قضاة على الاقل ان يجتمعوا من اجل النظر في القضية.

وتختار المحكمة حوالى 80 طلبا من اصل ثمانية الاف تقدم سنويا.

وما ان يتم اختيار دعوى، تدعا الاطراف لتقديم المرافعات والمستندات الخطية ثم يتم استدعاؤها لجلسات تستغرق ساعة من الوقت والتي يطرح فيها القضاة الاسئلة.

والاحكام التي يوافق عليها بالاغلبية تظهر توزيع الاصوات مما يسمح بمعرفة موقف كل قاض في القضية.

وبصورة عامة، يكون احد قضاة الاغلبية مكلفا صياغة الحكم، في حين يستطيع آخرون التعبير عن "رأي مغاير".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى