المسؤول البيئي في الامم المتحدة يطرح فكرة وضع "شرعة" بيئية

> برلين «الأيام» ا.ف.ب :

>
المدير التنفيذي لبرنامج الامم المتحدة للبيئة كلاوس توبفر
المدير التنفيذي لبرنامج الامم المتحدة للبيئة كلاوس توبفر
طرح المدير التنفيذي لبرنامج الامم المتحدة للبيئة كلاوس توبفر امس الثلاثاء في برلين فكرة وضع "شرعة" بيئية لمكافحة ظاهرة التغير المناخي وللحد من انبعاثات ثاني اوكسيد الكاربون.

وقال توبفر خلال الندوة السنوية ل"مجلس التنمية المستدامة" وهو منتدى الماني اجتمع فيه هذه السنة حوالى الف خبير اتوا خصوصا من روسيا والبرازيل وجنوب افريقيا، "ان التغير المناخي لم يعد تصورا بل اصبح واقعا".

واضاف توبفر الذي كان وزيرا سابقا للبيئة في المانيا "نحن لا نملك شرعة للنمو والاستقرار في ما يتعلق بالمسألة التالية: كيف نستعمل رأسمالنا البيئي؟".

ويمكن للشرعة البيئية التي طرح توبفر فكرة وضعها ان تلزم البلدان التي تفرط في استغلال الموارد الطبيعية ان تستثمر في مشاريع لتطوير هذه الموارد.

والى ذلك قال توبفر في مقابلة نشرتها صحيفة "بيرلينر تسايتونغ" اليوم الثلاثاء ان الوضع في الاسواق العالمية للطاقة "سرعان ما سيتفاقم" بسبب الكوارث الطبيعية مثل الاعصار كاترينا الذي ضرب الولايات المتحدة.

واضاف "لهذا السبب يجب ان نكون اقل اعتمادا على النفط خاصة لانه لن يكون هناك انخفاض ملحوظ في اسعار النفط الخام".

واعتبر مدير برنامج الامم المتحدة للبيئة انه يجب استعمال اقل كمية ممكنة من النفط والمواد الكربونية لانتاج الطاقة.

كذلك دعا المستشار الالماني غيرهارد شرودر في كلمة القاها امام المجلس الى اعتماد سياسة تهدف الى تحقيق "استقلال اكبر حيال النفط، اي بكلام آخر سياسة مستدامة في مجال الطاقة".

وقال "ان هذه السياسة التي تراهن على المواد الاولية المتجددة وعلى الطاقة المتجددة لا بديل عنها"، في اشارة الى الارتفاع الحالي في اسعار النفط.

وكان شرودر اطلق عام 2001 مجلس التنمية المستدامة ويفترض ان يلقي بعد ظهر امس الثلاثاء كلمة امام المنتدين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى