الوزراء العرب يبحثون عقد قمة عربية طارئة وفتح مكتب للجامعة في بغداد

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب :

>
عقد قمة عربية طارئة
عقد قمة عربية طارئة
اعلن الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى امس الثلاثاء ان وزراء الخارجية العربية سيبحثون في اجتماعاتهم الخميس والجمعة المقبلين في القاهرة عقد قمة عربية طارئة كانت دعت اليها مصر.

وقال موسى للصحافيين بعد اجتماعات لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين ان "فكرة انعقاد القمة العربية الطارئة التي دعا اليها الرئيس (المصري حسني) مبارك لا تزال قائمة".

واضاف ان هناك "اتفاقا على مناقشة بند خاص يتعلق بالاعداد والتنسيق العربي حول القمة خلال الاجتماع التشاوري المغلق لوزراء الخارجية" الذي يعقد مساء غداً الخميس.

ودعا الرئيس المصري الى عقد القمة في منتجع شرم الشيخ المصري في الثالث من آب/اغسطس وعلى جدول اعمالها مكافحة الارهاب اضافة الى الوضع في العراق وفي الاراضي الفلسطينية,واعلن موسى في اول اب/اغسطس انه تم تاجيل القمة.

من جهة اخرى، افادت مصادر دبلوماسية عربية ان اجتماع المندوبين الدائمين انتهى الى توصية بمشروع قرار بشان العراق يتضمن فتح مكتب تمثيلي للجامعة العربية في بغداد.

وانتقد رئيس الوزراء العراقي ابراهيم الجعفري في 30 آب/اغسطس جامعة الدول العربية لتأخرها في الاهتمام بالشعب العراقي ولعدم قيامها بارسال سفير او وزير او مسؤول الى بغداد.

ونقل بيان عن الجعفري قوله "يجب ان تعيش الجامعة العربية حياة وظروف العراق". واضاف "لم نر حتى الان سفيرا او وزيرا او مسوؤلا منهم في بغداد مع وجود زيارات لوزراء ومسؤولين من الكثير من الدول الاجنبية". ودعا العرب الى "مراجعة سياستهم" حيال العراق.

ورد عمرو موسى في حينه ان رئيس الوزراء العراقي "لديه الحق" في ما يقوله، لكنه اكد ان "هنالك ظروفا حالت دون ان يكون الدور العربي في العراق واضحا".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى