سياسي الماني محافظ يريد مراقبة كل المساجد

> برلين «الأيام» رويترز :

> قال سياسي الماني محافظ يتوقع على نطاق واسع ان يتولى منصب وزير الداخلية في اعقاب الانتخابات القادمة ان مسؤولي الامن الالمان يجب ان يضعوا اعينهم على "كل مسجد" بهدف اقتلاع جذور النشطين الاسلاميين.

وطالب جونتر بكشتاين بمراقبة اشد للمساجد في تصريحات تطرقت الى قضية حساسة بالنسبة لمسلمي المانيا البالغ عددهم ثلاثة ملايين شخص.

وقال السياسي البافاري المعروف بحدة كلماته في مؤتمر صحفي قبل تسعة ايام من الانتخابات التشريعية التي يتوقع ان تسفر عن انتقال السلطة الى حكومة يقودها المحافظون "اقول ان علينا ان نعرف ما يجري داخل كل مسجد."

واضاف ان المراقبة في الوقت الحالي تختلف من ولاية الى اخرى في المانيا.

وقال"هناك صعوبات كبيرة. دعوني اقول بوضوح ان هذا ليس انتهاكا للحرية الدينية بل ضرورة ان نعرف نوع الاسلام الذي يدرس في مسجد ما.

"حيثما كان ليبراليا ومتسامحا فلن يكون هناك حد للحرية الدينية. لكن حيثما وجد تعصب وقبل كل شيء حيثما يوجد اشخاص مستعدون لاستخدام العنف فيتعين تواجد المخابرات المحلية واحيانا الشرطة.. لدي اسباب للقول ان (المراقبة) يتعين تشديدها."

وعززت المانيا دفاعاتها في مواجهة النشطين الاسلاميين في السنوات الاربع الماضية منذ هجمات 11 سبتمبر ايلول على الولايات المتحدة التي كان ثلاثة من منفذيها الطيارين الانتحاريين طلابا عربا اقاموا في مدينة هامبورج الالمانية وترددوا على احد مساجدها.

لكن بكشتاين اوضح انه يعتقد ان الحاجة تدعو الى مزيد من اليقظة.

وقال "عندما انظر الى جماعة التبليغ (الاسلامية) حيث قيل في مساجد تخضع لمراقبتنا ان كل مؤمن يجب ان يسعى لدخول الجنة وان اكثر الاعمال اخلاصا هي ان يريق الشخص دمه على ارض المانية فلا يمكن اعتبار هذا الا ترويجا للهجمات الانتحارية."

واضاف "عندما يتوفر هذا النوع من المعلومات فمن الضروري تواجد اجهزة الامن."

واكد بكشتاين ان معظم المسلمين في المانيا "محترمون ومتسامحون ويعملون بجد"وقال أي حكومة محافظة سيكون من اولوياتها الرئيسية العمل على دمجهم بدرجة اكبر في المجتمع.

واوضح ان مثل هذه الحكومة ستتعامل بنشاط مع ممارسات مثل اجبار الفتيات على الزواج باشخاص تختارهم اسرهم.

وبكشتاين هو المتحدث الرئيسي في شؤون الامن باسم المحافظين الذين تتزعمهم انجيلا ميركل ويتقدمون في استطلاعات الراي على الحزب الاشتراكي الديمقراطي بزعامة المستشار الالماني جيرهارد شرودر قبل الانتخابات المقرر اجراؤها في 18 سبتمبر ايلول الجاري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى