وزراء الخارجية العرب يشددون على "عروبة العراق" في افتتاح اجتماعاتهم

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب :

> شدد وزراء الخارجية العرب في افتتاح الدورة العادية للمجلس الوزاري للجامعة العربية امس الاول الخميس في القاهرة على "عروبة العراق",وقال الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى في كلمته الافتتاحية ان "صياغة الدستور العراقي خطوة هامة ورئيسية" مشيرا الى ان مسودة الدستور العراقي "تعرض لهوية العراق وهي هوية عربية واسلامية مع الاعتراف بتعدد الاعراق مع ضرورة الحفاظ على حقوق كل العراقيين في اطار هوية عربية".

واكد موسى ان "العراق عضو مؤسس وفعال في الجامعة العربية وملتزم بميثاقها يعتبر تاكيدا للروابط التي تربط العراق بالعروبة".

واكد وزير الخارجية اليمني ابو بكر القربي في كلمة القاها في الجلسة الافتتاحية "ضرورة وحدة العراق واستقراره والحفاظ على عروبته وتمسك العراقيين بالحوار ومشاركة الجميع فى صياغة مسودة الدستور العراقى الجديد".

واضاف ان العراق "عضو مؤسس فى الجامعة العربية والأمم المتحدة وباقى المنظمات، مشيرا الى انه تم قبوله فى هذه المنظمات على أساس هويته العربية",ويترأس الوفد العراقي وزير الخارجية هوشيار زيباري.

ومن المقرر ان يصدر الوزراء العرب قرارا بشان العراق "يرحب باعلان الامين العام للجامعة فتح مكتب لها في بغداد" ويدعوه الى "انجاز هذه المهمة في اسرع وقت".

كما يدين القرار "ما يقع في العراق من هجمات ارهابية" ويحث الدول العربية الدائنة للعراق على "الغاء ديونها او تخفيضها تمشيا مع قرار نادي باريس".

وفي بغداد اكد احد اعضاء لجنة صياغة الدستور امس الاول الخميس انه تم تعديل الفقرة المتعلقة بهوية العراق في مسودة الدستور، التي اعترضت عليها جامعة الدول العربية، واصبحت تنص على ان "العراق جزء من الامة العربية".

واكد بهاء الاعرجي من قائمة الائتلاف الموحد (الشيعية) لوكالة فرانس برس "اكتمال صياغة مسودة الدستور" مضيفا ان "آخر تعديل تم فيها هو في الفقرة المتعلقة بهوية العراق وتم الاتفاق على ان العراق جزء من الامة العربية".

وكان الرئيس العراقي جلال طالباني اعلن الاربعاء الماضي انه تم تعديل نص مسودة الدستور لارضاء الجامعة العربية التي طلبت من الحكومة العراقية تفسيرا عاجلا لما جاء في المسودة من أن "الشعب العربي في العراق هو جزء من الأمة العربية" معتبرا ذلك "خطيرا للغاية",وقال طالباني "اتفقنا على نص يرضي الطرفين".

وكان الاكراد تمسكوا بان يرد في نص المسودة ان الشعب العربي في العراقي هو وحده الجزء من الامة العربية، الامر الذي عارضه العرب السنة.

وتحدث فس الجلسة الافتتاحية كذلك وزير الخارجية الموريتاني الجديد احمد ولد سيدي احمد وقدم تقريرا مفصلا عن خطة النظام الموريتاني الجديد لاحلال الديموقراطية في بلاده.

ومن المفترض ان يتفق الوزراء خلال اجتماعهم الذي ينتهي غدا الجمعة على موعد لعقد قمة عربية استثنائية بناء على طلب مصر.

وذكرت مصادر دبلوماسية ان القمة ستعقد في الثاني والثالث من تشرين الاول/اكتوبر في شرم الشيخ على البحر الاحمر.

وينتظر ان يؤكد الوزراء العرب كذلك اهمية التوصل الى حل شامل للقضية الفلسطينية بعد الانسحاب الاسرائيلي من غزة.

ويشير مشروع القرار أن "خطة الانسحاب الاسرائيلية من قطاع غزة تشكل خطوة اولى على طريق الانسحاب الكامل والشامل من جميع الاراضى الفلسطينية بما فيها القدس،وهي جزء لا يتجزأ من عملية السلام وفق قرارات الشرعية الدولية".

كما يؤكد "الدعم الكامل للسلطة الوطنية الفلسطينية فى جهودها المتواصلة لحفظ الامن والنظام وترسيخ سلطة القانون فى الاراضى الفلسطينية" (...) ويدعو "كافة القوى الفلسطينية للتمسك بالوحدة الوطنية والالتزام باعلان القاهرة والترحيب بالجهود التى بذلتها السلطة فى الحفاظ على وحدة الصف الفلسطيني" منوهة "بالدور الهام الذي قامت به مصر فى هذا المجال".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى