استكمال مفاوضات تسليم إدارة ميناء الحاويات بعدن لشركة دبي

> «الأيام» متابعات :

> أوضح الدكتور محمد حمود الوذن نائب رئيس الهيئة العامة للمناطق الحرة رئيس المنطقة الحرة بعدن أن المفاوضات الجارية حالياً مع فريق شركة روتردام الاستشارية العالمية حول إدارة ميناء الحاويات والتي ستسلم لشركة (دبي ) العالمية تسير بشكل ممتاز وتم التواصل الى رؤية موحدة في معظم النقاط .

وأكد الدكتور الوذن في تصريح خاص لـ"26سبتمبرنت" أن المفاوضات ستستكمل بشكل نهائي مطلع الأسبوع ومن ثم سيتم رفع الاتفاقية الخاصة بإدارة مينائي الحاويات والمعلا إلى مجلس الوزراء للموافقة عليها.

موضحاً أن تسليم الإدارة لشركة دبي سيتم بشكل تدريجي بحيث تتسلم أولاً إدارة ميناء الحاويات في مطلع أكتوبر المقبل على إن يتم الانتهاء من تسليمها بقية المرافق بحلول الأول من يناير القادم.

وقال رئيس المنطقة الحرة بعدن إن اللجنة اليمنية المكلفة بالتفاوض حريصة على الوصول إلى صيغة نهائية للاتفاقية بالشكل الذي يضمن تحقيق أفضل المزايا الاقتصادية لليمن..منوهاً أن اللجنة قد أخذت في الاعتبار كل السلبيات والأخطاء التي رافقت الاتفاق السابق مع شركة يمن سفت.

مشيراً إلى أن تنفيذ الاتفاقية سيعمل على إيجاد شراكة اقتصادية حقيقية بين اليمن وشركة دبي من خلال قيام شركة دبي بتطوير وتنمية البنية التحتية للمنطقة الصناعية وإقامة قرية للشحن الجوي وتنفيذ الحوض الجاف لصيانة السفن وغيرها من المشاريع العملاقة.

مضيفاً إن شركة دبي العالمية للموانئ الفائزة بعقد امتياز إدارة وتشغيل ميناء الحاويات بعدن ملتزمة بموجب الاتفاقية عند تسلمها الميناء بزيادة عدد الحاويات الواصلة إلى الميناء إلى 700 ألف حاوية في السنة الأولى و900 ألف حاوية في السنة الثانية و1.5 مليون حاوية في السنة الثالثة مقارنة بـ300 ألف حاوية كان الميناء يستقبلها أثناء فترة إدارة شركة "يمن سفت" ، وكذا توسيع رصيف الميناء ليصل طوله إلى 2 كيلومتر خلال السنة الأولى .. وحول وضع العمالة اليمنية في الميناء عند تسليم الميناء أكد الوذن أن التفاوض مع الشركة قائم على أساس أن يتم استيعابهم بالكامل ومنحهم رواتب كبيرة ومغرية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى