ايران تحذر من اي قرار ضدها قبيل اجتماع الوكالة الذرية الحاسم

> طهران «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس الايراني السابق اكبر هاشمي رفسنجاني
الرئيس الايراني السابق اكبر هاشمي رفسنجاني
حذر الرئيس الايراني السابق اكبر هاشمي رفسنجاني امس الجمعة الدول الغربية من اتخاذ اي قرار عدائي تجاه بلاده اثناء اجتماع مجلس حكام الوكالة التابعة للامم المتحدة المتوقع انعقاده في 19 ايلول/سبتمبر المقبل.

وقال رفسنجاني لدى القائه خطبة الجمعة التي تم بثها مباشرة عبر الاذاعة الرسمية "سنذهب حتى النهاية في الدفاع عن حقوقنا المشروعة والوطنية وعن كرامتنا",وطلب من الاوروبيين والاميركيين التصرف ب"حكمة".

وقال رفسنجاني الذي لا يزال شخصية اساسية في النظام الايراني "ان موعد انعقاد اجتماع مجلس الحكام يقترب. وفي حال اساؤوا (الغربيون) التصرف باتخاذ قرارات غير عادلة وبتنفيذ تهديداتهم، لن يدفع الشعب الايراني وحده الثمن. فمن شارك في اتخاذ هذ القرار سيدفع ايضا الثمن".

وبدعم من الولايات المتحدة، هدد الاوروبيون باحالة الملف النووي الايراني الى مجلس الامن اذا لم تعد طهران عن قرارها باستئناف جزئي لنشاطاتها النووية في معمل اصفهان لتحويل اليورانيوم.

وكانت ايران قبلت في تشرين الثاني/نوفمبر 2004 تعليق نشاطاتها المتعلقة بتخصيب اليورانيوم في اطار مفاوضات مع الترويكا الاوروبية (فرنسا والمانيا وبريطانيا).

ومنذ شهر، رفضت ايران اقتراح تعاون تقدم به الاوروبيون واصفة اياه ب"المذل" وقررت استئناف نشاطات التحويل وهي المرحلة التي تسبق مرحلة تخصيب اليورانيوم.

وقد حاولت هذه الترويكا اقناع ايران بالتخلي كليا عن عملية تخصيب اليورانيوم الذي يستعمل كوقود لمحطات نووية مدنية والذي قد يستعمل ايضا لتصنيع القنبلة الذرية.

وكان مجلس الحكام في الوكالة الدولية رد على استئناف ايران لعمليات تحويل اليورانيوم بالطلب من طهران في 11 آب/اغسطس، بالعودة الى "التعليق الطوعي" لانشطتها.

كما طلب المجلس من البرادعي ان يقدم له تقريرا في الثالث من ايلول/سبتمبر.

وتوقف البرادعي في التقرير عند استئناف ايران لانشطتها النووية الحساسة، رغم طلب الوكالة الدولية للطاقة الذرية منها تعليقها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى