باكستان تطلب مساعدة واشنطن والدول الغربية لانتاج طاقة نووية لاغراض سلمية

> إسلام آباد «الأيام» د.ب.أ :

>
وزيرة الخارجية الامريكية كونداليزا رايس تتحدث الى وزير الخارجية الباكستاني خورشيد محمود
وزيرة الخارجية الامريكية كونداليزا رايس تتحدث الى وزير الخارجية الباكستاني خورشيد محمود
طلبت باكستان امس الاثنين من الولايات المتحدة والدول الغربية مساعدتها في تطوير إنتاج الطاقة النووية للاغراض السلمية لتلبية احتياجاتها المتنامية,وقال نعيم خان المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية إن احتياجات بلاده من الطاقة تضاعفت ولذلك فقد قررت إسلام أباد أن يصل إنتاجها من الكهرباء بوسائل نووية إلى 8800 ميجاوات بحلول عام 2030.

وقال خان للصحفيين خلال المؤتمر الصحفي الاسبوعي "نطلب من الدول المتقدمة خاصة الولايات المتحدة والدول الغربية تعزيز التعاون (مع باكستان) لاستخدام الطاقة النووية للاغراض السلمية".

ولم يوضح خان ما إذا كان بند التعاون في المجالات النووية سيدرج على جدول أعمال محادثات الرئيس الامريكي جورج بوش مع الرئيس الباكستاني الجنرال برفيز مشرف الذي يزور نيويورك حاليا للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة.

وأكد المتحدث "الاهمية البالغة للاجتماع وأن الزعيمين سيناقشان قضايا ذات أهمية استراتيجية والتعاون المشترك".

وأضاف خان أن مشرف سيكون الرئيس الثالث بعد رئيسي روسيا والصين الذي رتب لعقد اجتماع مع بوش على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك.

كما عبر خان عن استعداد باكستان للقبول بالضمانات التي تطلبها الوكالة الدولية للطاقة الذرية للاستخدام السلمي للطاقة النووية مشيرا إلى أن منشآت باكستان النووية المدنية تخضع بالفعل لضمانات الوكالة الدولية.

وتدير باكستان وهي إحدى الدول التي تمتلك برنامجا نوويا مفاعلين نوويين وهما وحدة تشاسما-1 ومصنع كراتشي للطاقة النووية لتوليد الطاقة ويجرى حاليا إقامة الوحدة الثانية من مفاعل تشاسما بالتعاون مع الصين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى