سوريا ترد على بوش وتؤكد تنفيدها للقرار 1559م

> دمشق «الأيام» ا.ف.ب :

> ردت سوريا مساء امس الثلاثاء على الرئيس الاميركي جورج بوش الذي حذرها من مزيد من العزلة، وقالت انها اتخذت اجراءات وبذلت جهودا لحماية الحدود مع العراق، كما انها نفذت كل ما يتعلق بها في القرار الدولي 1559.

وقالت وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا" ان "الرئيس الاميركي بوش كرر اتهاماته لسوريا بعدم التعاون لضبط الحدود مع العراق على الرغم من الاجراءات التي اتخذتها سوريا والجهود التي تبذلها لحماية الحدود ومساندة العراق في توطيد امنه واستقراره وحماية وحدته وسلامة اراضيه".

واضافت ان بوش "جدد توجيه التهم لسوريا بعدم الشفافية في لبنان رغم تنفيذها لكل ما يتعلق بها من القرار 1559 وتعاونها الكامل مع لجنة التحقيق الدولية وتقديم كل التسهيلات لجلاء الحقيقة في جريمة اغتيال رئيس الحكومة اللبناني الاسبق رفيق الحريري".

وكان الرئيس الاميركي حذر سوريا من انها قد تعرض نفسها لمزيد من العزلة بسبب عجزها عن مراقبة حدودها لمنع تسلل المسلحين الى العراق.

وقال بوش في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع الرئيس العراقي جلال طالباني في البيت الابيض "هؤلاء يتسللون الى العراق عبر سوريا ويقتلون العديد من الابرياء".

واضاف "انهم يحاولون قتل شعبنا ايضا"، لافتا الى ان "على الرئيس السوري (بشار الاسد) ان يدرك اننا ننظر بجدية الى عدم تحركه".

وتابع الرئيس الاميركي ان "الحكومة (السورية) تعاني مزيدا من العزلة لسببين:الاول عدم تعاونها مع الحكومة العراقية لتوفير الامن في العراق، والثاني عدم كونها شفافة في شكل كامل حيال ما قاموا (السوريون) به في لبنان".

ونفت دمشق امس الاول الاثنين الاتهامات الاميركية التي تفيد بأن سوريا تساعد ناشطين متطرفين على التسلل الى العراق عبر اراضيها، مشيرة الى ان التهديدات الاميركية باللجوء الى القوة هي جزء من الضغوط عليها.

وكان السفير الاميركي في بغداد زلماي خليل زاده اكد ان صبر الولايات المتحدة على سوريا "قد نفد"، مشيرا الى ان "جميع الخيارات مطروحة" بما في ذلك الخيار العسكري.

من جهة ثانية، من المتوقع ان يزور رئيس لجنة التحقيق الدولية في قضية اغتيال رفيق الحريري ديتليف ميليس دمشق في نهاية الاسبوع المقبل. وكان زارها لوقت قصير امس الاول الاثنين من دون ان يستمع الى "الشهود" الذين ذكر انه يسعى الى لقائهم. واتفق مع المستشار القانوني في وزارة الخارجية رياض الداوودي "على اجراءات الاستماع الى الشهود السوريين وترتيباته".

وينص القرار 1559 الصادر في ايلول/سبتمبر 2004 على انسحاب سوريا من لبنان ووقف التدخل في شؤونه وعلى نزع سلاح الميليشيات فيه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى