رامسفلد يريد مرونة اكبر في اللجوء الى قوات الحلف الاطلسي

> برلين «الأيام» ا.ف.ب :

>
وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد
وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد
ابدى وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد امس الثلاثاء رغبة في ان يرفع حلفاء الولايات المتحدة العراقيل التي تعترض اللجوء بمرونة اكبر الى نشر القوات العسكرية لحلف شمال الاطلسي ولا سيما في افغانستان.

وقال الوزير الاميركي في الطائرة التي اقلته الى برلين للمشاركة في اجتماع غير رسمي لوزراء دفاع الحلف الاطلسي امس الثلاثاء"احدى القضايا التي سنناقشها هي حقيقة ان عددا من الدول الاعضاء في الحلف خفف القيود المفروضة على قواته في الوقت الذي لم يفعل فيه اخرون اي شيء بعد".

واضاف "من الجلي اذا كنت قائدا للحلف الاطلسي في منطقة عمليات وهناك قواعد مختلفة للتحرك او قيود مختلفة على القوات الوطنية فانه من الصعب للغاية على المسؤولين ان يكون لديهم مرونة" في العمل.

ورغم انه لم يشر الى اي بلد بالاسم فان وزير الدفاع الاميركي كان يشير الى واقع ان بعض الدول مثل المانيا تفرض شروطا صارمة على عمل قواتها التي لا يسمح لها على سبيل المثال المشاركة في عمليات قتالية او في قمع تظاهرات.

وهكذا خلال اعمال العنف المعادية للصرب التي اثارها المتطرفون الالبان في كوسوفو في اذار/مارس 2004 جرى توجيه اللوم الى الجنود الالمان في قوة الحلف الاطلسي (كفور) لعدم التحرك بالصورة والسرعة الكافيتين.

ويرى رامسفلد ان القيود المفروضة على القوات المشاركة في بعثات الحلف الاطلسي كثيرة الى حد ان قائمتها تقع في 17 صفحة.

وتتسم هذه القضية باهمية خاصة في الوقت الذي يسعى فيه الحلف الى توسيع عملياته لحفظ السلام في افغانستان لتشمل كل اراضي هذا البلد في العام القادم ولا سيما جنوب وشرق البلاد حيث لا يزال لمقاتلي نظام طالبان السابق نشاط كبير.

ويقول رامسفلد ايضا ان قوات التحالف ستواصل قيادة العمليات العسكرية لكن "سيكون من المفيد ان يكوة للحلف قوة تتيح له محاربة الارهاب وهو ما لا يملكه في المرحلة الحالية".

ومن المقرر ان يثير الوزير الاميركي ايضا قضايا التمويل والمساهمة بالقوات لتشكيل قوة رد جديدة للحلف الاطلسي تستخدم في التدخل في اوقات الازمة خارج اوروبا وفقا لمسؤولين كبار في الوفد المرافق له.

ويفكر الحلف الاطلسي حاليا في سبل جعل هياكله وبعثاته تواكب التحديات الامنية الجديدة في العالم وضرورة امتلاك قوات يمكن نشرها بسرعة اكبر واشراكها في العمليات البعيدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى