تناول الحبوب في الافطار قد يضيق خصر النساء

> نيويورك «الأيام» رويترز:

> توصلت دراسة جديدة الى ان النساء اللاتي يفضلن افطارا من الحبوب تكون اوزانهن أقل من نظيراتهن اللاتي يتناولن أطعمة أخرى أو لا يتناولن افطارا على الاطلاق. ومن غير الواضح ما اذا كان للحبوب تأثير مباشر على ضبط الوزن الا ان مؤلفي الدراسة يفترضون ان الالياف والفيتامينات والمعادن في كثير من الحبوب المعلبة قد تلعب دورا. وأعلنت الدكتورة وون او. سونج وزملاؤها من جامعة ميشيجان النتائج التي توصلوا اليها في دورية الجمعية الامريكية لانظمة التغذية. واشترك في تمويل الدراسة شركة كيلوج التي تنتج حبوبا معلبة.

وتوصل الباحثون للنتائج بعد فحص بيانات مسح أجرته مؤسسات رسمية أمريكية لأغراض الصحة والتغذية عامي 1999 و2000. ومن بين 4218 بالغا اشترك في المسح كان 77 في المئة منهم يتناولون الافطار فضل 22 في المئة منهم تناول الحبوب المعدة للافطار.

ومن بين النساء اللاتي كن يتناولن حبوبا في الافطار فإنهن كن أقل وزنا بنسبة 30 في المئة عن اللاتي تتجاهلن الوجبة الاولى وحتى بعد مراعاة عوامل اخرى مثل ممارسة الرياضة وعدد السعرات المأخوذة. أما النساء اللاتي كن يتناولن افطارا من اطعمة اخرى فتشابهت أوزانهن مع اللاتي كن يتركنه دائما.

وتقول سونج وزملاؤها انه من غير الممكن الاستشهاد بتلك الدراسة على أن الحبوب بذاتها تساعد في السيطرة على الوزن. ومع ذلك فإنه بالمقارنة مع الوجبات الاخرى فإن من تتناول الحبوب تستهلك الكثير من الالياف والقليل من الدهون وهو نظام غذائي أثبت فاعليته في الحفاظ على وزن معتدل. وبالاضافة الى ذلك فإن الكالسيوم المتوفر في الحليب الذي يصاحب رقائق الذرة في كثير من الاحيان وأيضا في الحبوب نفسها قد يكون مهما لأن المعادن تساعد في ضبط الدهون.

ويقول باحثون آخرون ان عدم تناول افطار على الاطلاق يضر الخصر أكثر ما ينفعه لان الناس ينزعون الى تناول أطعمة بها سعرات حرارية ودهون أكثر في ساعات النهار اللاحقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى