شارون يخشى ان يتم توقيفه في حال زار بريطانيا

> القدس «الأيام» ا.ف.ب:

> افادت وسائل اعلام اسرائيلية أمس الجمعة ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون ابلغ نظيره البريطاني توني بلير خلال محادثة على هامش اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك، انه يخشى ان يتم توقيفه في حال زار لندن.

وذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" ان شارون قال لبلير "اود فعلا زيارة بريطانيا، لكن المشكلة تكمن في انني انا ايضا مثل الجنرال الموغ خدمت سنوات عديدة في الجيش الاسرائيلي. انا ايضا جنرال وسمعت ان سجون بريطانيا قاسية جدا ولا احبذ ان اجد نفسي فيها".

وكان قاض بريطاني اصدر الاسبوع الماضي مذكرة استجواب في حق الجنرال الاحتياطي الاسرائيلي دورون الموغ، بناء على طلب مكتب محاماة في لندن موكل عن المركز الفلسطيني لحقوق الانسان.

وفضل القائد السابق لمنطقة جنوب اسرائيل دورون الموغ عدم النزول من الطائرة في مطار هيثرو الدولي في لندن، بعد ان عرف بأمر المذكرة خلال الرحلة، خوفا من ان يتعرض للتوقيف.

والدعوى المقامة ضده تتناول تورطه المحتمل في قصف ادى الى مقتل 15 شخصا في غزة في 22 يوليو 2002. وقامت مقاتلة من نوع اف-16 بإلقاء قنبلة يبلغ وزنها طنا ما ادى الى مقتل المسؤول العسكري في حركة المقاومة الاسلامية حماس صلاح شحادة وزوجته وثمانية اطفال.

وذكرت اذاعة الجيش الاسرائيلي نقلا عن مقربين من ارييل شارون ان بلير بدا "محرجا" بعد كلام رئيس الوزراء الاسرائيلي. وقالت الاذاعة ان بلير قال "لم اسمع بهذه القصة، الا انني اعدك بالاهتمام بها، حتى لو انني لا اعرف كيف في الوقت الحاضر".وذكرت الاذاعة العامة الاسرائيلية الخميس ان رئيس الاركان السابق للجيش الاسرائيلي الجنرال موشي يعالون عدل عن السفر الى لندن خوفا من ملاحقته قضائيا بتهمة ارتكاب "مجازر حرب". ووصف وزير الخارجية الاسرائيلي سيلفان شالوم الاربعاء بـ"الفضيحة" احتمال تعرض ضباط اسرائيليين لملاحقات قضائية في بريطانيا بتهمة ارتكاب "جرائم حرب".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى