رئيس فنزويلا يطالب بنقل مقر الامم المتحدة من امريكا

> الامم المتحدة «الأيام» رويترز :

>
هوجو شافيز رئيس فنزويلا
هوجو شافيز رئيس فنزويلا
استغل هوجو شافيز رئيس فنزويلا كلمته امام قمة الامم المتحدة ليشن هجوما على الولايات المتحدة ويطالب بنقل مقر المنظمة الدولية من مدينة نيويورك بسبب الحرب التي شنتها واشنطن على العراق.

وأعلن شافيز امام زعماء العالم ايضا ان الولايات المتحدة خذلت شعبها برد فعلها البطيء بعد الاعصار كاترينا الذي ضرب الساحل الامريكي المطل على خليج المكسيك واتهم واشنطن باذكاء الارهاب وخطأها لتبنيها مبدأ الضربات العسكرية الوقائية.

وقال "اليوم عرفنا انه لم توجد قط اسلحة دمار شامل في العراق لكن بالرغم من ذلك وفي تخط للامم المتحدة قصف العراق واحتل. ولذلك يجب سحب الامم المتحدة من الولايات المتحدة."

وعقدت القمة التي تستمر ثلاثة ايام في الذكرى الستين لانشاء الامم المتحدة ووضعت خطة عمل للالفية الجديدة لمكافحة الارهاب وتعزيز حقوق الانسان والتنمية واقرار السلام واصلاح المنظمة الدولية.

ووصف شافيز الخطة بانها غير شرعية لانها فشلت في احترام اهداف مكافحة الفقر التي وضعتها الامم المتحدة بنفسها في قمة عام 2000 وطالب باصلاح شامل للمنظمة الدولية.

واشار شافيز في كلمته بمرارة الى ان المبشر المسيحي المحافظ المتشدد بات روبرتسون وهو من أشد مؤيدي الرئيس الامريكي جورج بوش لا يزال حرا طليقا رغم دعوته لواشنطن باغتيال الرئيس الفنزويلي. وكان روبرتسون قد اعتذر فيما بعد عن هذه التصريحات,وقال شافيز "هذه جريمة دولية. ارهاب."

وفترت العلاقات بين الولايات المتحدة وفنزويلا خامس اكبر دولة مصدرة للنفط في العالم منذ مجيء شافيز الى السلطة عام 1998 وطبق اصلاحات اشتراكية وتقارب مع كوبا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى