السكتات الدماغية ترتبط بزيادة مخاطر الاصابة بالصرع

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> أشارت نتائج دراسة اجريت في النرويج الي ان المرضى الذين اصيبوا بسكتات دماغية يبدون اكثر عرضة لمخاطر الاصابة بنوبات الصرع. كما اظهرت الدراسة ايضا ان شدة السكتة تعد ذات دلالة احصائية للتنبؤ بالاصابة بالصرع.

وقال الدكتور مورتن ايي. لوسيوس الذي قاد الدراسة لرويترز ان خبراء الرعاية الصحية بحاجة الي ان يكونوا على وعي بمخاطر الاصابة بالصرع التي تتلو الاصابة بالسكتة في ظل امكانية كون العقاقير المضادة للصرع فعالة في الوقاية من حدوث المزيد من النوبات.

واجرى لوسيوس من المركز القومي للصرع في ساندفيكا وزملاؤه في البحث دراسة طويلة المدى شملت اجراء متابعات لعدد من المرضى بلغ عددهم 484 كانوا قد اصيبوا بسكتات نتيجة فقر الدم الموضعي وهي سكتة تنجم عن اضطراب في تدفق الدم الي المخ. وقد تم نشر النتائج في الدورية الطبية للصرع.

ووجد الباحثون ان 12 مريضا او ما يعادل (2.5 في المئة) اصيبوا بالصرع خلال نحو عام من اصابتهم بالسكتة في حين اصيب 15 مريضا )3.1 في المئة( بالصرع الذي يعقب الاصابة بالسكتة في غضون سبع إلي ثماني سنوات. ويتم تعريف حالات الصرع التي تعقب الاصابة بالسكتة على أنها نوبتان او اكثر من نوبات الصرع غير المثيرة خلال أسبوع أو أكثر عقب السكتة.

ولا يبدو ان أمور كتلقي العلاج في وحدة متخصصة في علاج السكتات والتي تأتي بديلا عن الوقاية الطبية اضافة إلي السن الذي يصاب فيه المريض بالسكتة وموضع المنطقة المتضررة من المخ جراء السكتة تعد ذات تأثير على مخاطر الاصابة بالصرع.

وفي تحليل اجري لاحصاء العوامل المحتملة التي ربما تزيد من مخاطر الاصابة بالصرع يواجه المرضى الذين اصيبوا بالسكتات والذين سجلوا اقل من 30 درجة على المقياس الاسكندنافي للسكتات الدماغية وهو مايشير الي الاصابة بسكتة حادة مخاطر تزيد خمس مرات عادة للاصابة بالصرع التالي للسكتة مقارنة بالذين اصيبوا بسكتات اقل حدة.

وخلص لوسيوس الي انه من المهم اجراء المزيد من الدراسات لاكتشاف ما اذا كانت هناك علاجات جديدة مثل العقاقير التي تساعد في اذابة الجلطات الدموية التي تحدث ضمن هذا النوع من السكتات بما يمكن ان يقلل من مخاطر الاصابة بالصرع بين هؤلاء المرضى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى